القوات التركية والفصائل التابعة لها تكثف هجماتها على عين عيسى

القوات التركية والفصائل التابعة لها تكثف هجماتها على عين عيسى
0

كثفت القوات التركية والفصائل المسلحة الموالية له اليوم الثلاثاء، من حدة هجماتهم على ناحية عين عيسى وذلك حسب ما أورد المركز الإعلامي لـ “قسد”.

وأفاد المركز بأن المنطقة تتعرض لقصف متواصل ومترافق مع تحليق للطائرات المسيرة.

وأوضح المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية أن المنطقة تعرضت لقصف متواصل مع تحليق للطائرات المسيرة عن بعد، مشيرا الى أن “قسد” ردت على الهجمات وردتهم على أعقابهم.

وذكر اعلام قسد أن الفصائل الموالية لتركيا ومرتزقتها هاجمت قرية المشيرفة في صباح امس الاثنين 21 ديسيمبر، حيث أودت الاشتباكات المسلحة الى قتل 7 من المرتزقة بالإضافة لإصابة 3 أخرين.

وكشفت مصادر خاصة، مؤخراً، عن عقد اجتماع، ضم ضباط روس وأتراك في محيط مدينة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي في سوريا، بناء على طلب الأتراك لبحث مصير المدينة.

مفاوضات على انسحاب قسد من منطقة عين عيسى

وذكرت وكالة “سبوتنيك“، نقلاً عن مصادرها، أن “الضباط الأتراك طالبوا نظرائهم الروس بانسحاب كامل لمسلحي قسد المدعوم أمريكياً من منطقة عين عيسى، كشرط للتوصل إلى تفاهمات تفضي إلى إيقاف أي عمل عسكري محتمل للقوات التركية على المدينة”.

كما أشارت المصادر ذاتها، إلى أن الجانبين الروسي والسوري بدورهم “طلبا من قسد الانسحاب من كامل منطقة عين عيسى ومحيطها، ورفع العلم السوري فوق مؤسساتها الحكومية، وتسليمها إلى الجيش السوري بشكل كامل حتى يتسنى منع الهجمات التركية على المدينة”.

نموذج منبج

ويحاول تنظيم قسد المدعوم من الجيش الأمريكي، التسويق لنموذج اتفاق “مدينة منبج” أمام الجانب الروسي، مبدين رغبتهم لتسليم مداخل ومخارج عين عيسى فقط إلى قوات الجيش السوري، لكن هذا العرض لاقى رفضاً من الطرفين السوري والروسي بشكل قطعي، وفق ما ذكرت المصادر.

وكان تنظيم قسد قد عقد اتفاقا في 2019 مع الجانبين الروسي والسوري، وافق خلاله التنظيم المدعوم من واشنطن على انسحاب مسلحيه من مدينة منبج بريف حلب الشرقي، ورفع العلم السوري فوق مؤسساته الحكومية مقابل اضطلاع وحدات الجيش السوري والشرطة الروسية بحماية المدينة.

غير أنه وبعد انتشار الجيشين الروسي والسوري على مداخل المدينة وأمام محاور تقدم الجيش التركي والميلشيات الموالية له آنذاك، نكل مسلحو قسد بالاتفاق، وتشبثوا بمواقعهم داخل المدينة.

يشار إلى أن هذه التطورات تأتي في ضوء عملية عسكرية يشنها الجيش التركي والميليشيات “التركمانية” المسلحة الموالية له على ناحية عين عيسى لإبعاد قسد من المدينة، لحماية الأمن القومي التركي، وفق زعم أنقرة.

وتعد مدينة عين عيسى منطقة استراتيجية وجغرافية هامة، حيث تحتل موقع مميز يقع على الطريق الدولي (الحسكة- الرقة- حلب) المعروف باسم (M4) الذي يربط بين شرق سوريا وغربها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.