الكرملين يوضح أسباب تأخر بوتين لتهنأة بايدن

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن \ CNN.com
0

أوضح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف سبب تريث الرئيس فلاديمير بوتين في إرسال تهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ، بعدما هنأ الرئيس الحالي دونالد ترامب على الفور قبل 4 أعوام.

وبحسب موقع (روسيا اليوم) قال بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين، إن هناك فرقًا واضحًا بين الحالتين، حيث هذه المرة تم الإعلان عن الطعن قضائيًا في نتائج الانتخابات.

وأضاف: “لذلك نراه أمرًا صحيحًا أن ننتظر الإعلان الرسمي (عن النتائج).. في المرة السابقة لم تكن هناك تقارير عن طعون قضائية”.

وجدد بيسكوف استعداد روسيا للعمل مع أي رئيس أمريكي ينتخبه الأمريكيون، معربًا عن أمل موسكو في إمكانية إقامة حوار والاتفاق على طرق لتطبيع العلاقات الثنائية مع الزعيم الأمريكي القادم.

جدير بالذكر أن العديد من رؤساء العالم قد وجهوا تهنأتهم لبايدن بعد إعلان وسائل إعلام أمريكية فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

بوتين يرد على بايدن

ومطلع شهر أكتوبر الجاري، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة، أجراها مع قناة روسيا 1، أن وصف جو بايدن لمنافسه دونالد ترامب بـ(جرو بوتين)، يعكس قوة ونفوذ موسكو.

وكان المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، قد خاض مناظرته الرئاسية الأولى، مع منافسه دونالد ترامب منذ فترة وجيزة في كليفلاند.

وتخللت المناظرة قول بايدن ما يلي: “الحقيقة أنني دخلت في مواجهة مع بوتين، وأوضحت له أنني لن أنساق إلى حيله، أما هو ترامب جرو بوتين، فلا يمكنه حتى أن يقول له شيئاً عن المكافآت، مقابل رؤوس الجنود الأمريكيين، وذلك بحسب ما نشر موقع تركيا الآن للاخبار.

وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإهانات المباشرة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، وأكد أنها تعكس مدى تواجد الثقافة السياسية لدى المرشحين، من عدمها، وأن هؤلاء المرشحون يُقيَّمون من قبل ناخبي الولايات المتحدة، أي مواطني أمريكا، أما العالم الخارجي فهو لا يتدخل، ويبقى مراقب خارجي.

وعبر الرئيس الروسي عن أسفه أن يكون خطاب بايدن معادياً مجابهاً لروسيا، غير أن هذا لن يؤثر في الواقع شيء، فروسيا دولة عظمى، وستتعامل مع أي رئيس مستقبلي للولايات المتحدة، انطلاقاً من حقيقة واحدة، هي أنه الشخص الذي سيثق به الشعب الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.