المخرجة إيناس الدغيدي: انحزت إلى النساء في أفلامي لهذا السبب

إيناس الدغيدي المصدر الأناضول
0

كشفت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي بأنها انحازت إلى النساء في الكثير من الأفلام التي قامت بإخراجها طوال مشوارها في تاريخ السينما المصرية .

وذلك بعد أن تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي، الذي كانت رئيسة للجنة التحكيم في المسابقة الدولية لأفلام البحر الأبيض المتوسط .

وأوضحت إيناس بأنها قامت بهذا الأمر نسبة لأنها تريد رفع قيمة المرأة في المجتمع المصري، وهو الذي جعلها تواجه الكثير من الانتقادات في الأونة الأخيرة .

ويعرف عن المخرجة إيناس الدغيدي بأنها قامت بإخراج ما لا يقل عن 16 فيلماً طوال عملها في السينما المصرية والذي ما زال مستمراً إلى يومنا هذا .

الجدير بالذكر أنه وعقب اختيار الدغيدي كرئيسة للجنة التحكيم قال الناقد الأمير أباظة، في بيان إعلامي، إنّ “المخرجة إيناس الدغيدي تعد واحدة من المخرجات اللاتي يملكن رؤية مختلفة وسابقة لمخرجات جيلها، حيث خاضت معركة تقديم القضايا الجريئة وسلّطت الضوء على العديد من القضايا المهمة، وهو ما يجعلها قادرة على التميز بالخبرة والمعرفة التي تؤهلها لرئاسة لجنة التحكيم” .

عطاء كبير

وأضاف أباظة أنّ “ما قدمته المخرجة من عطاء سينمائي كبير، جعل لديها رصيداً ضخماً من الأعمال المهمة والمميزة، دفع إدارة المهرجان لتكريمها تقديراً لهذا العطاء”، مشيراً إلى أن المهرجان سوف يُصدر كتاباً عن مسيرتها السينمائية من تأليف الناقدة ماجدة موريس.

وفي سياق متصل قالت الدغيدي بأنها ممتنة للغاية لإدارة المهرجان لما قامت به في تكريمها، موضحة بأن هذا شرف كبير بالنسبة لها، لا سيما وأن المهرجان هو مهرجان القاهرة الدولي، ما يعني الكثير من النجاحات والتوفيق .

وقالت الدغيدي: ” الشكر لإدارة المهرجان على هذا الاختيار والتكريم، أنّ التقدير أمر مهم للغاية لصناع السينما، خاصة إذا كان من مهرجان كبير وعريق بحجم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط” .

مسيرة حافلة

وبعد ذلك الاختيار تصبح إيناس الدغيدي، واحة من قائمة الذن تم اختيارهم من اجل تكريمهم في المهرجان، وهم كل من المخرج محسن احمد، بالإضافة إلى رغدة وصلاح عبد الله، والفنان الكبير والقدير عزت العلايلي .

وتخرجت الدغيدي من المعهد العالي للسينما في العام 1975، وشاركت في الكثير من الأعمال السينمائية كمساعد مخرج، منها ” أفواه وأرانب” .

وقامت الدغيدي بإخراج فيلمه الاول في العا 1985 وهو ” عفواً أيها القانون”، وبدأت سيرتها الفنية في الإشراق يوماً بعد الآخ، حتى أصبحت من الذين يشار إليهم بالبنان في السينما المصرية عموماً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.