الموافقة على استخدام لقاح فايزر- بيونتك في العراق

الموافقة على استخدام لقاح فايزر- بيونتك في العراق
0

أعلنت اليوم الأحد، الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية في العراق عن الموافقة لاستخدام لقاح شركة فايزر بشكل طارئ لمواجهة الوباء في البلاد.

وبحسب ما صرح به سيف البدر، المتحدث الرسمي باسم الوزارة فإن: “الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية أعلنت الموافقة على استخدام اللقاح المنتج من شركة فايزر بشكل طارئ لمواجهة جائحة كورونا في العراق“.

هذا وقد كان قد أعلن الوزير حسن التميمي في العراق منذ مدة وجيزة، أن العراق سيقوم باستيراد لقاح فايزر إلا أن استيراده يتطلب تجهيزات خاصة.

وصرح التميمي: “المستلزمات الخاصة بلقاح فايزر الذي سيتم اعتماده في العراق، وتم التوقيع مع الشركة المصنعة له ستكون من ضمن العقد”، مشيراً إلى أن “الوزارة لديها أكثر من 140 سلسلة تبريد لحفظ لقاح كورونا في بغداد والمحافظات، وتم التعاقد مع شركات عالمية بهذا الصدد”.

وقال مضيفاً أن “الوزارة متواصلة بشكل يومي مع هذه الشركات والأمور تسير بانسيابية عالية وقريباً سيحصل العراق على هذا اللقاح، ويبدأ بإعطائه إلى المواطنين”، وذلك حسب ما ورد في قناة سكاي نيوز عربية.

وفي الشان العراقي، أشارت بعض المصادر المطلعة إلى أن الحرس الثور الإيراني قام بإرسال صواريخ و أسلحة متنوعة للفصائل التي يدعمها في الداخل العراقي .

حيث نقلت روسيا اليوم عن مصادر إيرانية ، ان عملية النقل تمت على مرحلتين ، و تحت إشراف أخصائيين من الحرس الثوري .

إذ تمت العملية الأولى بنقل الأسلحة و العتاد من العاصمة طهران إلى  معسكر كوثر الإيراني ، ومن ثم تم نقلهم إلى العراق عبر منفذ شلمجة الحدودي .

و أوضحت المعلومات أن قيادة فيلق القدس التابعة للحرس الإيراني لم تقم بوضع هذه الأسلحة تحت تصرف فصائل المقاومة ، بل عمدت إلى تخزينها في مواقع سرية .

كما بينت هذه المعلومات أن إيران لم تقم بإرسال الأسلحة فقط ، بل أرفقتها بوحدتين من الضباط الحرس المختصين بإطلاق الصواريخ ووحدة الطائرات المسيرة .

وفي وقت سابق استهدفت عدة صواريخ السفارة الأميركية في بغداد ، و اتهم حينها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ،من وصفهم بـ ميليشيات إيران في العراق بمهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد، داعيا لمحاكمة تلك الفصائل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.