برلماني مصري : فوز بايدن في الانتخابات لن يؤثر على سياستنا الخارجية

جو بايدن المرشح الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية \ Hollywood Reporter
0

قال برلماني مصري إنه في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية فإن ذلك لن يؤثر على علاقة بلاده مع الولايات المتحدة، مشددًا على قوة الدولة المصرية.

وبحسب موقع (المصري اليوم) قال النائب العام عصام هلال عفيفي، عضو مجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، إن علاقات الدول لا تعتمد على الأفراد، سيما في الولايات المتحدة لأنها تحكم عن طريق مؤسسات تراعي مصلحتها قبل أي شيئ.

وترددت في الساعات الماضية عبر وسائل الإعلام آراء تفيد بأن علاقة مصر مع الولايات المتحدة ستتأثر في حال فوز جو بايدن بعدما رشحت أنباء تؤكد من اقتراب المرشج الديمقراطي من حسم الانتخابات لصالحه.

وأكد عفيفي على أن مصر دولة قوية لها عراقتها واستقلالها في اتخاذ القرار وتبني المواقف، وأن إدارة عبد الفتاح السيسي أعادت مصر لمكانتها الإقليمية والدولية.

وشدد بأن الشعب المصري لن ينسى انحياز الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما ووزير خارجيته هيلاري كلينتون لجماعة الإخوان المسلمين، لتنفيذ ما اسماه بـ”الخريف العربي”.

وأشار عفيفي إلى أن مصر والدول العربية لا تزال تعاني من آثار هذا الدعم الأمريكي لثورات الربيع العربي، لافتًا إلى الوثاق التي خرجت مؤخرًا والتي تؤكد تآمر كلينتون على العالم العربي ومصر بالتحديد، حسب قوله.

انتقاد بايدن

على صعيد متصل، انتقد جو بايدن بايدن في شهر يوليو الماضي وفاة المواطن الأميركي من أصول مصرية مصطفى قاسم في سجنه المصري، مطلع العام الحالي 2020 .

وقام بايدن بتوجيه انتقادات كبيرة للإدارة الأمريكية في التعامل مع تلك القضية.

لكن المرشح الديمقراطي شنّ في تغريدته على التويتر هجوماً مزدوجاً على ترامب والسيسي فمن جهة، حمّل الأول مسؤولية اعتقال الشاب الأميركي – المصري محمد عماشة لمدة 468 يوماً في السجون المصرية قبل الإفراج عنه بضغطٍ أميركي، ومن جهة ثانية هدّد بالتعامل بشكل مختلف مع السيسي حال فوزه بالرئاسة الأميركية.

وكتب بايدن أنه “لا مزيد من الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل”، في إشارة للوصف الذي أطلقه الرئيس الجمهوري على الرئيس المصري خلال مشاركتهما في اجتماع قمة السبع الكبار التي استضافتها فرنسا في سبتمبر الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.