بلدتي زرعون وحمانا في جبل لبنان يعزلون لأسبوع بسبب كورونا

بلدتي
0

أصدر محافظ جبل لبنان ،محمد مكاوي، قرارين قضيا بعزل بلدتي زرعون في قضاء المتن ، وحمانا في قضاء بعبدا لمدة أسبوع بسبب تفشي فيروس كورونا .

وجاء في القرار الذي نقلته وكالة سبوتنيك أنه “تعزل وتقفل بشكل كامل لمدة أسبوع من تاريخه بلدتي زرعون في قضاء المتن ، وحمانا في قضاء بعبدا وتمنع إقامة الحفلات العامة أو الخاصة أو المناسبات الاجتماعية  أو السهرات أو التجمعات على اختلاف أنواعها وفي الأمكنة كافة”.

كما شمل القرار حظر تجوال بحيث “يمنع الخروج والولوج الى الشوارع والطرق ما بين ​الساعة 19 وحتى الـ5 صباحا من كل يوم ويستثنى من الإقفال المؤسسات ذات الصلة بقطاع ​الصحة​ والأدوية (صيدليات، مستوصفات وغيرها) والأفران ومحطات توزيع ​المحروقات​ و​الغاز​”.

وأشار القرار إلى أن “محال بيع المواد الغذائية على اختلاف أنواعها والسوبر ماركت والميني ماركت تقفل ما بين الساعة 18 ولغاية الـ5 صباحا”.

ومن جهة أخرى أعلن النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية اللبنانية، عن فقد السيطرة على ​فيروس كورونا​ المستجد في لبنان، وذلك بسبب الفوضى وعدم الإلتزام في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه منذ بداية شهر كانون الأول الماضي حتى اليوم دخل نحو 100 مريض العناية الفائقة.

واعتبر رئيس لجنة الصحة اللبنانية، أن الوضع الحالي يدق ناقوس الخطر، وأن لبنان مقبل في شهر كانون الثاني/ يناير الحالي إلى السيناريو الإيطالي، في ما يتعلق ب​فيروس كورونا​ المستجد، منوهاً إلى أنه “يمكن أن نصل لعدد إصابات بين 4 و5 آلاف إصابة يومياً”.

وكشف عراجي، أن عدد الوفيات بلغ خلال شهر واحد 422، مؤكداً أن نسبة الإشغال في العناية الفائقة تجاوزت الـ90%، كما لمح إلي أن لجنة الصحة النيابية قد تصدر توصية بإغلاق البلد.

كما قال رئيس لجنة الصحة النيابية:” أن الحكومة رفضت توصياتنا بالإقفال وهي تتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي”، مؤكداً أن “هناك إجماعاً في لجنة الصحة النيابية على ضرورة إقفال البلد مجدداً ثلاثة أسابيع على الأقل”.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل أكثر من 2385 إصابة جديدة بكورونا و11 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفيما يتعلق بكورونا أعلن وزير الصحة لبنان حمد حسن عن خفض كلفة فحص كورونا في مختبرات المستشفيات الحكومية الى مئة ألف ليرة لبنانية، بموجب تعميم سيصدره يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أن مستشفى بعلبك الحكومي سيتم اعتماده كمركز تلقيح اعتبارا من أواسط شهر شباط المقبل، بعد وصول لقاح فايزر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.