بومبيو يتباهى بقتل بلاده القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني

بومبيو يتباهى بقتل بلاده القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني
0

تباهي وزير الخارجية السابق في الولايات المتحدة مايك بومبيو، بقتل الولايات المتحدة في عهد ترامب للقائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وجاءت تصريحات الوزير السابق بومبيو ، أثناء مشاركته في نشاط ينظمه حزبه، في ولاية فلوريدا.

حيث انتقد بومبيو التراخي الذي تبديه الحكومة الجديدة تجاه إيران، وذلك تعقيباً على تأكيد الولايات المتحدة رغبتها في العودة للتفاوض بشان الملف النووي الإيراني.

وصرح مدافعاً عن سياسة الحكومة السابقة: “كم واحد منكم يتذكر قاسم سليماني؟”، ليرد بنفسه مستهزءا “رحمه الله. لم يسبب مرة أخرى مشاكل للأمريكيين”.

وأضاف “إنني فخور بقتالنا .. لقد قلبنا الوضع الساكن رأسا على عقب”، وذلك حسب ما ورد في روسيا اليوم.

ومن جهته صرح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في وقت سابق، أن إسرائيل تنوي توسيع موقع ديمونة للأبحاث النووية، منتقداً الصمت الغربي تجاه الموضوع.

وغرد ظريف عبر حسابه على تويتر: “إسرائيل بصدد توسعة ديمونة، مصنع القنابل النووية الوحيد في المنطقة”.

وأرسل وزير الخارجية الإيراني في التغريدة إشعارات لحسابات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وفي شأن متصل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ان على الولايات المتحدة رفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على بلاده ودون شروط.

جاءت تصريحات ظريف بعد ساعات من اعلان واشنطن استعدادها للتفاوض مع إيران حول الاتفاق النووي. بحسب ما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

وأعلن ظريف عبر تويتر أنه “التزاما بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، ترفع الولايات المتحدة بشكل غير مشروط وفاعل كل العقوبات التي فرضت أو أعيد فرضها أو أعيدت تسميتها من قبل ترامب”.

وتابع “عندها سنعكس فورا كل الإجراءات التعويضية التي اتخذناها” اعتبارا من 2019، وشملت التراجع عن العديد من الالتزامات الأساسية بموجب اتفاق 2015، ردا على الانسحاب الأمريكي منه.

يذكر أنه في 21 شباط/فبراير الجاري، تنتهي المهلة التي حددتها إيران لتقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما لم ترفع واشنطن العقوبات القاسية التي أعادت فرضها منذ 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.