محمد جواد ظريف: عودة طهران للاتفاق النووي أمر غير منطقي

محمد جواد ظريف: عودة طهران للاتفاق النووي أمر غير منطقي
0

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الجمعة، أن عودة إيران الى الاتفاق النووي أمر غير منطقي ولا يمكن أن يتحقق.

تصريحات ظريف جاءت خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي تشاويش أوغلو، حيث اعتبر ظريف أن المنطق يفرض أن من ترك الاتفاق يتعين أن يعود إليه، ونحن داخل الاتفاق سنتخذ الإجراءات اللازمة في ذلك الوقت، حسب وكالة أنباء “إرنا” الرسمية.

وأضاف ظريف، أن “المواضيع التي لم تُدرج في الاتفاق النووي تم الاتفاق مسبقا على عدم إدراجها، تلك المواضيع لا يمكن اليوم أن تدرج فيه أيضاً”.

ورأى ظريف أن الاتفاق النووي “تم تدوينه تحت ظروف متبادلة من عدم الثقة، ومن هنا وضعت آليات تتيح لطرف معين عدم الوفاء بالتزاماته إذا تخلى الطرف الآخر عن تنفيذ التزاماته”.

وتابع: “أمريكا هي البلد الذي خرج من الاتفاق النووي وتخلى عن التزاماته، ومن واجبها اليوم أن تعود للاتفاق وتنفذ تعهداتها، فإذا خطت هذه الخطوة وعاد ذلك بالنفع على إيران، فإن طهران ستنفذ التزاماتها بشكل كامل”.

وختم ظريف بقوله أن بلاده لاتسعى للحصول على سلاح نووي لأن ذلك لا يتفق مع ايران من الناحية العقائدية والاستراتيجية ولن يحقق الأمن في المنطقة، منوها الى أن الخطوات الإيرانية جاءت ردا على العقوبات الأمريكية.

يذكر أن الإدارة الأمريكية انسحبت من الاتفاق النووي وذلك بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018.

واعظي : لن نحاور أميركا دون العودة للملف النووي

وفي سبتمبر من العام الماضي، أكد محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن بلاده تنتهج خطة واضحة وصريحة في مقاطعة الحوار مع الولايات المتحدة .

حيث رد محمود على رسالة وردت من قبل وزير الخارجية الروسي لافروف يدعوه فيها إلى الجلوس على طاولة الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية .

وجاء في الرسالة أن روسيا على جاهزية تامة لتكون وسيطاً سياسياً بين إيران وأميركا ، و مساعدة الطرفين لتجاوز الأزمة بينهما .

وقال واعظي في رده “لا قرار لدينا بالتفاوض مع الأمريكيين وقد أعلنا موقفنا بشكل واضح للغاية ” ، ويجب على الأميركيين الاعتراف بخطأهم بكل جرأة .

كما أوضح انه “يجب على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي والتحدث في إطار هذا الاتفاق وإلا فإن أي إجراء آخر لن ينجح”.

وأضاف واعظي أن روسيا لم تكن المبادر الوحيد الذي قدم هذا الإقتراح ، وهناك دول أخرى تسعى لحل الخلاف المطول بين البلدين ، وفقاً لقناة العالم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.