بومبيو يلتقي العاهل السعودي في الرياض

0

وصل وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، مساء الأربعاء، الرياض، وذلك للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وفق موقع روسيا اليوم.


ونشر بومبيو تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعيد وصوله العاصمة السعودية قال فيها إن الولايات المتحدة ملتزمة بالوقوف إلى جانب السعودية لمواجهة سلوك إيران الخبيث في المنطقة.

وقبيل قدومه إلى الرياض، قال بومبيو: “لسنا في عجلة من أمرنا، حملة الضغوط على إيران مستمرة. إنها ليست حملة ضغوط اقتصادية فحسب.. إنها عزلة من خلال الدبلوماسية أيضًا”.

وأضاف: “سنمضي الكثير من الوقت “في الرياض” في الحديث عن القضايا الأمنية- وبشكل خاص، تهديدات جمهورية إيران، لكننا سنتحدث أيضا عن أمور كثيرة”.

وفي مايو  2018، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الحليف القوي للسعودية، من الاتفاق النووي مع إيران وفرض عقوبات واسعة بهدف الحد من نفوذ طهران الإقليمي وسياستها التخريبية التي طالت عددا من دول المنطقة.

وكان في استقبال بومبيو بمطار الملك خالد الدولي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، وسفير الولايات المتحدة لدى المملكة جون أبي زيد.

وقال مسؤولون في الخارجية الأميركية إن بومبيو، الذي تأتي زيارته في أعقاب زيارته الأولى إلى إفريقيا جنوب الصحراء، سيجري محادثات مع الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية فيصل بن فرحان.

وقبيل مغادرته أديس أبابا، صرح بومبيو لصحفيين بأن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة العراقية منذ الهجوم الأخير الذي استهدف المنطقة الخضراء في بغداد، وأكد أن واشنطن لا تنظر في القبض على من يقفون وراء الاعتداء فحسب، بل تطالب العراق بفعل المزيد من أجل حماية السفارة والمنشآت العسكرية.

وأوضح أنه لن يتحدث عن الرد الأميركي مسبقا، لكنه أردف قائلا “ندرك أنه لا يمكن أن يصبح مسارا عاديا أن يعرض الإيرانيون عبر وكلائهم حياة الأميركيين للخطر“.

وبعد مغادرته الرياض ، سيتوجه بومبيو إلى سلطنة عمان للقاء سلطانها الجديد هيثم بن طارق آل سعيد، غدا الجمعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.