مزارعو الجزيرة يدعون الحكومة السودانية لإنقاذ الموسم الزراعي

0

وجه تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل دعوة إلى الدولة للتدخل لإنقاذ الموسم الزراعي الشتوي الحالي، حيث أكد الأستاذ زين العابدين البرقاوي، الناطق باسم تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن حجم الآليات الفعلية المطلوبة لتنفيذ عمليات تنظيف القنوات 2% فقط .

في ذات السياق أشار عبدالله محمد، عضو سكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج لزيادة مدخلات الإنتاج من ضرائب عمليات الري التي ارتفعت تكلفتها 2500 جنيه بدلا عن 250 جنيه للفدان، فيما قفز سعر جوال سماد اليوريا 5600 جنيه بدلا عن 2700 جنيه للجوال.

ونوه عضو السكرتارية  إلى أن انعدام الجازولين من اكبر المعوقات الذي تتسبب في تأخير عمليات التحضير للموسم، الذي يفترض أن يتم الفراغ منه بنهاية نوفمبر الحالي، كما ذكر في موقع أخبار السودان.

ارتفعت اسعار جرام الذهب في أسواق السودان اليوم الخميس تزامنا مع إرتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني حيث ان الذهب يتأثر بحركة السعر في العملات الأجنبية، علاوة على ارتفاع أسعار البورصة العالمية .

ووصل سعر الجرام المسبوك إلى ١٢.٥٠٠ جنيه، بينما يتراوح الجرام من الذهب المشغول مابين ١٤.٢٠٠ الى ١٤.٥٠٠ جنيه للجرام، فيما بلغ سعر جرام الذهب الإماراتي بلغ ١٥.٥٠٠ جنيه، بينما بلغ سعر الجرام الكويتي والتركي ١٦.٠٠٠ جنيه، أما سعر الجرام من الذهب والبحريني فقد وصل إلى١٥.٠٠٠ جنيه، وفقا لموقع أخبار السودان.

ومن جهة اخرى، أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، المُكلف خيري عبد الرحمن رسمياً تحرير أسعار الوقود في السودان، (البنزين والجازولين)،عقب قرار الحكومة السودانية برفع الدعم الكامل عن المحروقات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بخصوص تحرير أسعار الوقود، قال فيه وزير الطاقة والتعدين، انه يوجد سعرين للوقود:” الأول للوقود المستورد سيتم توزيعه عبر (13) شركة، وآخر محلي سيُوزّع عبر (20) شركة، وكشف عن تحديد لتر البنزين المستورد بقيمة (120) جنيهاً مُقارنة بـ(28) جنيهاً للتر”

وتابع الوزير:” أن سعر لتر الجازولين المستورد ارتفع من (23) جنيهاً إلى (106) جنيهات للتر، ونوه إلى أن أسعار الوقود المنتج محلياً ارتفعت إلى (56) جنيهاً للتر البنزين و(46) جنيهاً للتر الجازولين، وأكد الوزير أهمية تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات لجهة تخليص بواخر وقود موجودة بالميناء وتجنباً لارتفاع قيمة غرامات التأخير”، وفقا لموقع الصيحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.