تركيا تطلق “أطلس” المواقع الفلسطينية في العهد العثماني

إسطنبول التركية المصدر الأناضول
0

أعلنت غرفة تجارة إسطنبول، الخميس، عن كتاب ” أطلس ودليل المواقع الفلسطينية في العهد العثماني”، وذلك بهدف توثيق الخرائط والملكيات الفلسطينية من القرن السادس عشر، والاعتماد عليها في المحافل الحقوقية الدولية .

وصاحب تدشين أطلس ودليل المواقع الفلسطينية الذي أقيم في مقر غرفة التجارة العديد من الفقرات التي تحكي عن التراث العثماني بحسب ما أورد “ الأناضول “.

وحضر المشرفين على المشروع فعاليات تدشين الكتاب، وهم كل من: غرفة التجارة، رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية، وجمعيات خاصة .

وتأتي أهمية المشروع، من أنه يعتمد على الخرائط المتواجدة لدى الجهات الرسمية التركية، والانطلاق من التوثيق، وصولا إلى تثبيت ملكية فلسطين للفلسطينيين واعتمادها في الميادين الدولية، للحفاظ على الحقوق الفلسطينية .

وتضمن الأطس خرائط عديدة عن فلسطين ومختلف أقضيتها، وجداول بالأسماء، وكلها كتبت باللغات الثلاث التركية والعربية والإنكليزية لتكون موثقة وجاهزة للاستخدام.

وقال نائب رئيس غرفة التجارة قال إسرافيل كورلاي: “شهر رجب يتضمن ليلة المعراج التي اتحد فيها الرسول بمدينة القدس، ومرة أخرى قلوبنا ستتألم لما يحصل من مظالم في القدس“.

وأضاف: “بعد انتهاء حكم العثمانيين، نجد أن هناك مشاكل عديدة في العالم ومنها ما يحصل في القدس، والمسألة التاريخية في فلسطين تتلخص في التاريخ العثماني، إن مدينة القدس بقيت 400 عام تعيش بسلام وهي مدينة الأنبياء “.

وشدد بالقول: “نحن أحفاد العثمانيين الذين جلبوا العدل للمنطقة على دراية بمشاكل العالم، ومتأكدون أن الحل يأتي من عدم نسيان القدس، وعلينا العمل لتخفيف الآلام والمشاكل، وبعد قيام إسرائيل والنكبة، يتزايد التوسع الاستيطاني وتسعى إسرائيل لهدم الهوية الفلسطينية” .

وزاد: “من المهم توثيق كل بلدة وناحية ومنطقة، وهي مهمة تاريخية من أجل الجهود المبذولة لاستعادة القدس

وختم بقوله: “فلسطين ستتحرر ولكن متى؟ لا نعرف، ونحن على نية تحرير فلسطين نقوم بعملنا هذا لكل مدينة فلسطينية وبلدة.. نأمل أن يكون الكتاب دليلا مهما ويكون مصدر إلهام لأجيالنا المقبلة” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.