تمديد اعتقال الباحث الحقوقي باتريك جورج زكي

باتريك جورج زكي قيد التحقيق بمصر بتهمة نشر أخبار كاذبة
0

عقب اعتقال الباحث الحقوقي باتريك جورج زكي بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، أعلنت النيابة العامة في مصر تمديد اعتقاله ريثما يستمر التحقيق في شأنه.

وقد أصدرت النيابة بيان اليوم الأحد، صرحت به عن تمديد فترة الاعتقال حيث جاء فيه : “الاتهامات الموجهة لباتريك هي إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر”.

هذا وأضافت في البيان أنه نتيجة التحريات في أيلول الماضي تبين أن زكي وعبر صفحته على “فيسبوك” :”نشر أخبار وبيانات ومنشورات كاذبة بغرض ترويج الشائعات والتحريض ضد مؤسسات الدولة ورموزها”. وذلك حسب ما ورد في قناة العالم الإخبارية.

في سياق منفصل، حدثت تطورات جديدة في قضية رجل الأعمال المصري صفوان ثابت وذلك بعد القبض عليه منذ أيام من منزله وحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق.

ووفقًا لموقع (روسيا اليوم) فقد أوضحت مصادر أمنية مصرية بأن الجهات المختصة قامت بنقل رجل الأعمال صفوان ثابت إلى سجن طرة الواقع جنوب العاصمة المصرية القاهرة، ويتهم ثابت بتمويل الإرهاب والانتماء إلى جماعة إرهابية.

وأجري التحقيق مع رجل الأعمال بحضور محاميه، حيث وجهت إليه النيابة العامة التهم التي أدت إلى القبض عليه.

ولم تذكر شركة جهينة التي يملكها رجل الأعمال المصري تفاصل متعلقة بالحادثة، سوى أنها أوضحت أنه تم القبض على مالكها والتحفظ على أمواله.

ويوم الأربعاء الماضي، أكد مصدران أمنيان لرويترز أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية، وتعتبر شركة جهينة أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر.

ونقل موقع (الجزيرة مباشر) عن رويترز قولها إن القبض على رجل الأعمال تم من منزله في وقائع وصفها أحد المصدرين بالمخالفات المالية.

وقالت شركة جهينة في بيان لبورصة مصر إنه تم احتجاز رئيس مجلس إدارتها على ذمة تحقيقات وأنها ليست “لديها معلومات عن مضمون التحقيقات وليست لديها أي معلومات أخرى في هذا الشأن، وأن «سيف الدين ثابت» هو نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وله كافة الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.