جبران باسيل لعب دور سري بمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل
0

أفاد مصدر أمني رفيع المستوى في إسرائيل، الخميس، أن رئيس التيار الوطني الحرّ اللبناني ووزير الخارجية السابق جبران باسيل “لعب دوراً سرياً كبيراً في المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود بينهما”.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلي، نقلاً عن العين الإخبارية، قال المصدر إن جبران باسيل اجتمع بمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين في دول مختلفة لبحث مسألة ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وأضاف المصدر، أن صهر الرئيس ميشال عون جبران باسيل “تعهد بالحصول على موافقة حزب الله في هذا الشأن”، مشيراً أن باسيل نسق مع الأمريكيين من أجل إبقاء ملف الترسيم بيد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الذي بدوره يتابع المسألة مع واشنطن من خلال “وسطاء من أصول لبنانية” في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبدأت يوم 14 أوكتوبر الجاري، الجولة الأولى من المفاوضات لمن أجل ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، التي جرت في مقر اليونيفيل بجنوب لبنان، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة وبمشاركة ديفيد شينكر.

وخلال جولته إلى لبنان، التقى شينكر عدد من المسؤولينن اللبنانيين، فاجتمع مع رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري، وناقشا ما جرى في جولة المباحثات الأولى وعدد من القضايا في لبنان.

كما اجتمع شينكر مع رئيس تيارالمستقبل سعد الحريري، وناقشا عدة قضايا.

وتنطلق المفاوضات في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها “تاريخية”، وذلك نسبة للصراع الدائر بينهما بين الحين والآخر في الحدود البحرية.

وكان الجانبان قد أعلنا مطلع أكتوبر الحالي، عن توصلهما إلى تفاهم يتعلق ببدء مفاوضات الأمم المتحدة وواشنطن، في الوقت الذي تترقب فيه الكثير من الطبقات السياسية ما ستؤول إليه الاتفاقية.

يشار إلى أن الطرفان سوف يتبادلان النقاش عن طريق ممثل الأمم المتحدة وليس وجهاً لوجه بطريقة مباشرة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات المهمة يتقدمهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر .

الجدير بالذكر ان دولة لبنان واسرائيل تشهدان نزاعا منذ عدة سنوات على منطقة في البحر المتوسط، التي تبلغ مساحتها نحو 860 كم مربعا، تعرف بالبلوك رقم 9 الغني بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.