جدل مستمر حول وقف إطلاق النار في ليبيا.. وموقف غامض لحفتر

مساعي لوقف إطلاق النار في ليبيا المصدر قناة العالم
0

بالرغم من الترحيب الأقليمي والدولي الواسع بـ “وقف إطلاق النار” في دولة ليبيا من قبل السياسيين إلا أن تحقيق الإعلان الرسمي يظل مرهوناً باجتماع اللجنة العسكرية المشتركة .

شكوك متواصلة

وحدث تجاوب دولي مستمر حتى اللحظة مع وقف إطلاق النار في البلاد، وهو ما سعت إليه جميع الأطراف المختلفة منذ أندلاع الحرب في ليبيا .

وهناك العديد من الشكوك المستمرة والتي تتعلق بقدرة اللجنة العسكرية على الوصول إلى اتفاق في منطقتي سرت والجفرة في وسط البلاد، في ظل تنافر الأطراف في تلك المنطقة .

ويتخوف العديد من السياسيين في البلاد في أن سرت والجفرة قد تكون باب جديد من أجل عودة الصراع بين أطراف النزاع في ليبيا، وذلك لعدة اعتبارات قد يكون أبزها إخلاء المنطقة من السلاح .

وكانت العديد من الدول قد اقترحت بأن يتم إخلاء السلاح من المنطقة، منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وذلك ضمن المساعي الدولية المتواصلة من أجل وجود حل حقيقي لسلام دائم للبلاد .

موقف غامض لحفتر

وحتى الآن يظل موقف اللواء المتقاعد خليفة حفتر يكتنفه الغموض من وقف إطلاق النار في البلاد، في ظل العديد من الخلافات التي تجمعه بالسراج وعقيلة صالح .

وقد يكون موقف حفتر رافضاً لهذا الأمر لأن هناك الكثير من الضغوطات من المقربين منه من قادة برلمان طبرق، ويعتبر هؤلاء بأن الرضوخ للضغوطات الدولية يني التمهيد لعملية سياسية جديدة في البلاد بحسب ما أوردت وسائل إعلام ليبية محلية .

ومن الواضح بأن حفتر يعتبر بأن إخلاء منطقتي سرت والجفرة من السلاح قد يكون أمراً بالغ التعقيد بالنسبة له، لا سيما أن مشروع الرجل في السيطرة على البلاد لا زال يراوده حتى الآن، كما أنه خسر مؤخراً العديد من المدن الليبية التي كان يسيطر عليها لصالح قوات حكومة الوفاق الوطني في ظل الدعم القليل الذي كان يحصل عليه من الدول الداعمة له في ظل انشغالها بأزمة فيروس كورونا .

البحث عن الاستقرار السياسي

وتعرب البعثة الأممية في ليبيا عن حدوث توافقات سريعة بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، حيث أن حدوث هذا الأمر، يقود إلى إخراج القوات الأجنبية من البلاد، في ظل مطالبات مستمرة بخروجهم من البلاد، في الوقت الذي يعاني فيه المواطن الليبي من تبعات هذه الحرب على البلاد لسنوات طويلة  .

وينظر العديد من السياسيين للبيانين المشتركين لوقف إطلاق النار من قبل رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، وحكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج على أنه يمهد لدخول البلاد في حالة من الاستقرار السياسي والأمني، وهو ما تنشده جميع الأطراف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.