حفل راقص في شواطئ السعودية يثير الغضب ومطالب بتدخل السلطات

صورة إرشيفية لإحدى المهرجانات بالمملكة العربية السعودية \
0

تداول نشطاء سعوديون عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو حفل راقص في مدينة الخبر أثار موجة غضب عارمة، في الوقت الذي طالب فيه النشطاء بضرورة محاسبة الأشخاص المسؤولين عن ذلك الحفل.

وأوضح مقطع الفيديو حفل راقص لمجموعة من الأشخاص، قال عنهم سعوديون إنهم من الجالية اللبنانية، مؤكدين ذلك بسبب وجود العلم اللبناني خلال الحفل، إلا أن المعلومات التي أوردها موقع (عربي بوست) لم تأكد أن كل من ظهر في المقطع المتداول هم من الجنيسة اللبنانية.

حفل مختلط

وظهر في الفيديو المتداول أن الحفل كان مختلطًا بظهور رجال ونساء مرتدين ملابس البحر، إلا أن تاريخ تصوير المقطع لم يتمكن المغردون من تحديده.

وفور ظهور الفيدو على موقع “تويتر” تصدر هاشتاغ “#لبنانيين_يتعرون_في_الخبر التريند في المملكة العربية السعودية كأثر قائمة التغريدات التي تم تداولها في المملكة، حيث بلغ عدد المغردين حول هذا الهاشتاغ في السعودية أكثر من 30400 ألف تغريدة حتى صباح اليوم السبت.

واختلفت المداخلات حول المكان الذي أقيم فيه الحفل، فالبعض ذكر أنه بأحد شواطئ مدينة الخبر التي تبعد عن الدمام قرابة 17 كيلومترًا، في الوقت الذي قال فيه آخرون إن الحفل أقيم داخل منتجع سياحي.

صاحب الحساب باسم إبراهيم منيف، أوضح أن الحفل أقيم في منتجع Baher Beach Villa ، مشيرًا أن أحد زوار المنتجع ذكر أن المنتجع مخصص فقط للأجانب، حيث يمنع دخول العرب، ما عدا اللبنانيين والأردنيين، ولم يتسن التأكد من صحة ما جاء في التعليق.

انتقادات المغردين

ولم يلق مقطع الفيديو استحسان المغردين السعودين، بل على العكس بدا واضحًا حجم الاستياء من ذلك الحفل الراقص، حيث طالب كثيرون بضرورة محاسبة الأشخاص الذين ظهروا في الحفل، فيما ذهب آخرون إلى أن الأشخاص الذين قاموا بتنظيم الحفل لم يلتزموا بقواعد التباعد الاجتماعي التي فرضتها السلطات في المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما اتفق المغردون الغاضبون من ذلك الحفل، على أن الأشخاص الذين تواجدوا داخل الحفل، لم يضعوا أي اعتبار للعادات والتقاليد التي تعرف بها السعودية.

وقال ضاحب الحساب باسم محمد الأسمري: “أتمنى بالضرب بيد من حديد على كل مفسد”، في حين قال مغرد آخر: “هذه المواقف التي يجب الحزم فيها وتطبيق قانون الذوق العام أو سنرى في قادم الأيام مثل هذه الأفعال المشينة من تعرٍّ وغيره فعاداتنا لا تسمح بقيام حفل راقص على الملأ”.

في المقابل أشار مغردون إلى أن الحفل تم في مكان خاص، وقالوا إن الخطأ كان في نشر مقطع الفيديو على الملأ، وقالت مغردة باسم “الغامدية”: “اللبنانيين أو الأجانب من جنسيات  أخرى ترا عايشين حياتهم كأنهم خارج السعودية عندهم عالم ثاني بس هالمره لانه كان في مكان عام”.

سياسة الانفتاح

وتعتبر مدينة الخبر إحدى أبرز الأماكن السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تستقطب عددًا كبيرًا من السياح من جنسيات متفرقة حول العالم، وذلك لكونها قريبة من عدد من الشواطئ.

ويرى مغردون سعوديون أنه منذ وصول الملك سلمان إلى الحكم وتعيين ابنه الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد، حدثت تغييرات متعددة جراء سياسة الانفتاح التي ينادي بها الأمر محمد في رؤية 2030.

وحسب رأيهم فإن هنالك جوانب كانت محرمة قطعًا في المملكة ولا يمكن تعديها، لكنها الآن أصبحت مباحة، مثالا لذلك قيام المملكة بتقديم دعوة لمغنية الراب الأمريكية نيكي ميناج لإقامة حفل غنائي عام 2019 والتي أثارت جدلًا واسعًا بين الأوساط السعودية، بسبب أسلوب الفنانة وارتدائها ملابس متبرجة وأغانيها تحمل الكثير من الألفاظ الخارجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.