حميدتي يرفع الحصانة عن منسوبيه المتهمين في مقتل شهيد “الكلاكلة”

قائد قوات الدعم السريع حميدتي مصدر الصورة/ صحيفة الراكوبة
0

قام محمد حمدان دقلو “حميدتي” قائد قوات الدعم السريع، برفع الحصانة عن الأفراد المتورطين في مقتل شهيد منطقة “الكلاكلة” بهاء الدين نوري.

كما أمر حميدتي بتسليم المتطورتين في التهمة إلى النيابة العامة من أجل إكمال الإجراءات القانونية، وفقاً لـ“أخبار السودان”.

وكان جمال جمعة، الناطق باسم قوات الدعم السريع قد قال في بيان الإثنين الماضي، عن بدء الإجراءات القانونية الأولية بقسم الصافية بحري، وذلك بعد وفاة الفقيد إثر التعذيب الذي تعرض له وفق تقرير الطب الشرعي.

ولفت جمعة إلى أن حميدتي أمر بتشكيل مجلس تحقيق لمعرفة ملابسات الاعتقال والوفاة.

كما أوضح جمعة إلى أن حميدتي “تعهد بالوقوف إلى جانب الحق، وأن يتابع الإجراءات القانونية والعدلية في هذه القضية حتى تتحقق العدالة”.

هذا وقد شيع آلاف السودانيين اليوم الثلاثاء،  جثمان شاب قٌتل تحت تعذيب قوات الدعم السريع أثناء احتجازه بإحدى المراكز التابعة لها.

وبدء موكب التشييع من أم درمان مرورًا بمنطقة شمبات بالخرطوم بحري التي يوجد فيها مقر الاحتجاز الذي قتل فيه الشاب بهاء الدين نوري، على أن بلغ موكب التشييع منطقة “الكلاكلة” جنوبي الخرطوم.

ووفقًا لصحيفة (السوداني) طالب المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بعدم اعتقال المدنيين من جانب قوات الدعم السريع.

وشدد بأن اعتقال المواطنين لابد يتم بواسطة قوات الشرطة، لأنه من صميم أعمالها وواجبها الأصيل تجاه الأمن الداخلي، وأن قوات الدعم السريع لا يجب أن تمارس الاعتقال.

وبدورها أكدت الحرية والتغيير على النيابة العامة بتفتيش جميع مقار قوات الدعم السريع في جميع أنحاء السودان، وضرورة إغلاق أماكن الاحتجاز الخاصة بهم.

وطالب منبر السلام العادل من رئيس مجلس السيادة في السودان، عبدالفتاح البرهان، بضرورة البت في شأن سلطات الدعم السريع.

هذا ويطالب منبر السلام العادل بحصر سلطات الدعم السريع بعيداً عن لعب أي أدوار شرطية أمنية، أوي أدوار مخولة للنيابة العامة، بحسب موقع صحيفة “السوداني”.

على صعيد متصل بأحداث مقتل الشاب بهاء الدين نوري، علق منبر السلام العادل على الحادثة التي عرفت إعلاميًا بشهيد منطقة الكلاكلة، بأن موته لم يكن الأول من نوعه، فقد أوضح المنبر أن هناك حوادث مشابهة في الفترات السابقة.

واستنكر منبر السلام العادل عبر بيان له سلوك الدعم السريع الذي وصفه بالغير قانوني، مشيراً إلى أن مثل هذا السلوك يشوه صورة القوات النظامية.

كما طالب المنبر بإطلاق سراح كل المعتقلين المتواجدين داخل مقرات الدعم السريع، حيث يرى المنبر أنه لا داعي لوجودها من الأصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.