خالية من فيروس “سي” .. مصر وإنجاز طبي للتاريخ

مصر خالية من فيروس سي
0

أكدت وزارة الصحة في الحكومة المصرية ، مساء أمس الثلاثاء ، أن البلاد خالية من فيروس ” سي ” الذي يسبب التهاب الكبد الوبائي ، واصفة الإنجاز بالتاريخي .

وكتبت الوزارة عبر موقعها الرسمي على فيسبوك ” لقد أثبتنا أن المسح المجتمعي للفيروسات الكبدية ليس مستحيلا ، واليوم أصبحنا أول دولة في العالم خالية من فيروس “سي” “.

وتابعت بقولها ” تم الكشف والاطمئنان على 60 مليون مصري من فيروس سي، في 7 أشهر فقط، وذلك ضمن مبادرة 100 مليون صحة ” .

كما قامت الوزارة  بإضاءة عدة معالم مصرية باللون الأخضر احتفالا بهذا الإنجاز التاريخي ، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة وبرج القاهرة ومجمع التحرير والدير البحري بالأقصر ومحور روض الفرج ، وفقاً لسكاي نيوز .

وبدورها أشادت المنظمة العالمية للصحة عبر مديرها العام ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، بإنجاز الجمهورية المصرية الذي يعتبر ” أكبر مسح وبائي في تاريخ البشرية من حيث السرعة والجودة والكفاءة ومجانية العلاج ” ، مشيراً إلى أن “مصر أفضل مثال لمواجهة الالتهاب الكبدي في القارة الأفريقية”.

حيث أن الحكومة المصرية كانت قد أطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس ” سي ” في البلاد ، وذلك من أكتوبر 2018 وحتى أبريل 2019 ، تحت شعار  ” 100 مليون صحة “.

إذ تضمنت المبادرة إجراء فحوصات شاملة لجميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام ، من أجل الكشف المبكر عن الوباء الفيروسي ، كما يتم العلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية .

وبالنسبة لجائحة كورونا في مصر ، فقد شهدت الفترة الأخيرة تحسناً ملحوظاً في نسب المصابين اليومية بعد أن كانت في ارتفاع غير مطمئن الشهر الفائت .

حيث أعلنت وزارة الصحة أيضاً أنها خرّجت 1121 متعافين من الفيروس المستجد من المستشفيات، وذلك بعد قامت بتقديم الرعاية الطبية اللازمة ، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 35959 حالة .

وذكر خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن مختبرات وزارته قامت برصد 465 حالة إصابة جديدة يوم أمس الثلاثاء ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 92947 مصاب ، بينهم 4691 حالة وفاة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.