التحالف العربي يُسلم خفر السواحل اليمني زوارق بحرية

خفر السواحل اليمني / France 24
0

قدم التحالف العربي بقيادة السعودية، الأربعاء، زوارق بحرية لقوات محلية يمنية في محافظة المهرة، المرتبطة بحدود برية مع سلطنة عمان، في أقصى شرقي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن محافظ المهرة، راجح باكريت، سلم مصلحة قوات خفر السواحل بالمحافظة زوارق بحرية مقدمة من التحالف العربي لدعم الشرعية، بحضور قائد التحالف في المحافظة، العميد الركن متعب السلمي.

وقال باكريت، إن هذا الدعم “سيسهم بشكل كبير في رفع مستوى الأداء لمصلحة خفر السواحل”.

وتشهد اليمن منذ أكثر من خمس سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع اليمني أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

على صعيد آخر، حذر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، من انتشار مجاعة خطيرة وكبيرة في اليمن ،  مشيرًا من خلال تقريره السنوي، مطلع فبراير الجاري، إلى وقوع 909 انتهاكات في محافظة تعز تضرر منها المدنيون وممتلكات عامة وخاصة في العام 2019م.

وأوضح المركز -وهو منظمة إقليمية حاصلة على الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة- بحسب صحيفة (عكاظ) السعودية، أنه قدم تقريره إلى الأمم المتحدة على اعتباره وثيقة من ضمن وثائق المنظمة الدولية في الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان التي ستنعقد خلال الفترة 24 فبراير الجاري إلى 20 مارس القادم في جنيف، أوضح إن الحرب والقصف الحوثي خلفا دمارًا حقيقيًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.