شيا : مستمرون بالضغط على حزب الله و أعوانه

دوروثي شيا
0

أكدت دوروثي شيا سفيرة الولايات المتحدة في لبنان أن بلادها مستمرة بالضغط على حزب الله ، وجميع من يقف بصفه ويساعده في تغطية سلاحه .

وقالت السفيرة في تصريح نقلته روسيا اليوم ، “شرطنا الوحيد كان لمساعدة لبنان في مواجهة فيروس كورونا، هو الابتعاد عن وزارة الصحة لقرب وزير الصحة من “حزب الله” والتعامل مع مؤسسات صديقة وموثوق بها كالجامعة الأمريكية ببيروت والجيش اللبناني”.

وأوضحت شيا أن حكومتها لن تضع يدها في تسكيل الحكومة اللبنانية لأن حزب الله هو من شكلها ولكنها ستقف بجانب أبناء الشعب اللبناني .

كما نوهت إلى العقوبات الأخيرة المطبقة على جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر ، مشيرة إلى تعاونه المستمر مع الحزب .

وكانت بعض المصادر المطلعة في واشنطن قد أكدت في وقت سابق أن الإدارة الأميركية تضع ملف جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني على الطاولة من أجل تصنيفه في خانة ” الخاضعين للعقوبات ” .

وبينت إحدى صحف العاصمة أن السبب وراء العقوبات هو الدعم المقدم من الوزير جبران إلى المقاومة اللبنانية التي تصنفها أميركا كحزب إرهابي ،وفقاً لقناة العالم .

ومن جانبه ،صرَّح جبران باسيل ، أن العقوبات المفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لا تخيفه.

وجاء تصريحه هذا من خلال تغريدة له على تويتر قال فيها “لا العقوبات أخافتني ولا الوعود أغرتني”، موضحاً “لا أنقلب على أي لبناني… ولا أُنقذ نفسي ليَهلك لبنان” .

وانتهت تغريدة باسيل بقوله: “اعتدت الظلم وتعلمت من تاريخنا، كتب علينا في هذا الشرق أن نحمل صليبنا كل يوم لنبقى”.

هذا ويذكر أن جبرانكان قد اجتمع بمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين في دول مختلفة لبحث مسألة ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

كما تعهد بالحصول على موافقة حزب الله في خصوص مباحثات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل ، وعمل باسيل على التنسيق مع الجانب الأمريكي من أجل حصر ملف الترسيم بيد نبيه بري.

وكان الجانبان قد أعلنا مطلع أكتوبر الحالي، عن توصلهما إلى تفاهم يتعلق ببدء مفاوضات الأمم المتحدة وواشنطن ، في الوقت الذي تترقب فيه الكثير من الطبقات السياسية ما ستؤول إليه الاتفاقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.