ضخ الغاز إلى بغداد .. طهران تستأنف عملية التصدير

ضخ الغاز الإيراني إلى بغداد
0

أشارت بعض المصادر الحكومية في العراق إلى أن طهران ستقوم ، وبشكل عاجل ، باستئناف عملية ضخ الغاز إلى بغداد بعد توقفها في الفترة الأخيرة .

حيث نقلت روسيا اليوم عن الحكومة بياناً أوضحت فيه أن “رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي استقبل في مكتبه يوم أمس الثلاثاء ، وزير الطاقة الإيراني رضا اردکانیان والوفد المرافق له” .

و أكد البيان أنه ” جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيد التعاون المشترك ، وتم الاتفاق على إعادة ضخ الغاز ، بعدما توقف بسبب أعطال فنية ” .

و أضاف أن  “رئيس الوفد الإيراني نقل تحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني، إلى رئيس مجلس الوزراء وتمنياته بالمضي قدما نحو تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

كما بين أن “روحاني أكد الدعم لخطوات الكاظمي الأمنية في مواجهة السلاح المنفلت، وضبط الجماعات الخارجة عن القانون، وبسط الأمن والاستقرار في عموم البلاد بقوة القانون”.

في حين أوصى مجلس الوزراء العراقي، يوم أمس الثلاثاء ، بالموافقة على تجديد عقد توريد 12 مليون برميل نفط  من العراق إلى مصر خلال العام القادم.

حيث تضمن العقد توريد 12 مليون برميل من خام البصرة الخفيف للهيئة المصرية العامة للبترول خلال العام القادم، بحسب سبوتنيك.

وجاء في بيان مجلس الوزراء العراقي، أنه تمت الموافقة خلال اجتماعه الذي ترأسه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة (55 لسنة 2020)

و تضمن نص التوصية الصادرة عن مجلس الوزراء العراقي ما يلي: “الموافقة على تجديد العقد المرقم (MBL/M4/20/37) مع الهيئة المصرية العامة للبترول للعام المقبل 2021 وبنفس الكمية العقدية البالغة 12 مليون برميل من نفط خام البصرة الخفيف”.

كما تضمنت التوصية، الشروط التعاقدية السابقة، بشرط تحفيز الجانب المصري على تسديد المترتب عليهم وفق العقد خلال المدة الزمنية المحددة في العقد، واستثناء العقد من الضوابط رقم 9 الصادرة من وزارة التخطيط.

و في السياق بدأت تركيا بتزويد العراق بالكهرباء وذلك لمدة 11 شهرا اعتبارا من يوم الاثنين الفائت وحتى 1 نوفمبر 2021 عبر خط سيلوبي – زاخو .

وجاءت هذه الخطوة من قبل الحكومة العراقية بعد قرار إيراني بتقليص صادرات الغاز الى العراق، مما جعل البلاد في مواجه خطر التعرض لانقطاعات مستمرة في التيار الكهربائي.

هذا و يذكر أن هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، منحت ترخيصا لشركة “أكسا أكسن” لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.