عمان تمنح امتيازا إلى توتال وشركة تايلاندية للتنقيب عن الغاز

0

ذكرت وزارة النفط والغاز في سلطنة عمان ، الأربعاء، أنها وقعت اتفاقا لتقاسم الإنتاج مع شركتي توتال الفرنسية وبي.تي.تي.إي.بي التايلاندية للاستكشاف والتنقيب عن الغاز غير المصاحب في منطقة الامتياز رقم 12 حسب العربية نت.

وقالت الوزارة، إن “توتال للاستكشاف والإنتاج” هي المشغل للمنطقة البالغة مساحتها 9546 كيلومترا مربعا الواقعة في وسط عمان ، وهي تحوز 80% من حقوق المشاركة في المشروع المشترك، بينما تملك بي.تي.تي.إي.بي النسبة الباقية.

وبموجب الاتفاق، ستنفذ الشركتان عمليات مسح سيزمي ودراسات جيولوجية وجيوفيزيائية، وستحفران آبارا استكشافية.

أشارت  الوزارة أن قطاع النفط والغاز حقق تقدماً ملموساً ومستمراً في مجال القيمة المحلية منذ انطلاق البرنامج، حيث ارتفعت نسبة القيمة المحلية إلى ما فوق 40% في عام 2018.

وأكدت الوزارة أن الاعتماد على النفط والغاز يظل قائماً في العالم، وذلك لحاجة الكثير من الصناعات للمشتقات البتروكيماوية في العمليات الصناعية ولا يوجد لها بديل حتى اللحظة.

كما أسفرت جهود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان خلال الفترة الماضية عن استكشافات جديدة من النفط والغاز مما يعزز من احتياطات السلطنة.

وقالت وزارة النفط والغاز إنه تم تحديد استكشافات في مناطق الامتياز المنطقة 3 التي تقع تحت إشراف شركة سي سي ينرجي ديفيلوبمنت، والمنطقة 6 التي تقع تحت إشراف شركة تنمية نفط عمان ، المنطقة 6 والمنطقة 53 اللتان تقعان تحت إشراف شركة اوكسيدنتال عمان لتضيف مخزونا إضافيا جديدا في احتياطيات السلطنة من النفط والغاز.

ومن المشاريع المستقبلية مشروع منح للطاقة الشمسية بسعة إنتاجية تقدر ب500 الى 1000 ميجاوات سيتم طرح المستندات النهائية للمشروع قريباً ومن المؤمل تشغيله تجارياً في 2022م، بالإضافة إلى مشروع طاقة الرياح المؤمل تشغيله تجارياً في 2023 والذي تقدر طاقته الانتاجية المتوقعة 150 ـ 200 ميجاوات.

وتخطط شركة نفط عمان (OOC) المملوكة للدولة أيضًا لإدراج 20٪ إلى 25٪ من أسهمها في طرح عام أولي بحلول نهاية عام 2020.وتخطط عمان لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار أمريكي في مشاريع التكرير في السنوات الخمس المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.