كوبيتش يجتمع مع حفتر ويتفقان على إجراء الانتخابات بموعدها

كوبيتش يجتمع مع حفتر ويتفقان على إجراء الانتخابات بموعدها
0

صرَّحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الجمعة، عن اجتماع جرى بين يان كوبيتش والمشير خليفة حفتر ووفد الجيش المشارك باللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وقالت البعثة الأممية في بيانها الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن كوبيتش وحفتر اتفقا على ضرورة الالتزام بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021 وتسهيل إجراءها من قبل جميع الأطراف في ليبيا.

وأضاف البيان أن المباحثات ركزت خلال الاجتماع على سبل الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 ومن ضمنها انسحاب كافة القوات الأجنبية والمرتزقة وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية كما جرى مناقشة وسائل تسريع فتح الطريق الساحلي، بحسب ليبيا 24.

وأردف البيان أن كوبيش أشاد بجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، وأن التزام اللجنة العسكرية المشتركة بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لعب دور حاسم في نجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي ووجه ليبيا نحو طريق المصالحة الوطنية والوحدة.

وأشار البيان إلى أن كوبيش شدد على الحاجة الملحة لوقف جميع التدخلات الدولية في ليبيا، وطالب جميع الدول باحترام قرارات مجلس الأمن الدولي بما في ذلك حظر الأسلحة واحترام إرادة الليبيين.

كوبيتش يلتقي عقيلة صالح

استقبل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح منذ يومين، المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا يان كوبيتش، وبحثا التطورات على الساحة الليبية.

وأكد عقيلة صالح خلال لقائه كوبيتش على تثبيت المبادئ الوطنية التي تضمنتها مبادرة صالح والتوزيع العادل للثروات وبشكل متساوٍ على الأقاليم الثلاثة (طرابلس، برقة، فزان).

وأشار عبدالحميد صافي، المستشار الإعلامي للرئيس عقيلة صالح في بيان له اليوم، أن عقيلة صالح شدد على “العمل حثيثا” على  تجهيزات الانتخابات المُقررة في 24 ديسمبر 2021.

وبدوره أكد كوبيتش على أهمية دور مجلس النواب والسلطة الجديدة في المرحلة القادمة على في تنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منهم.

فيما أعرب عقيلة صالح عن أهمية دور البعثة في قادم الأيام، وضرورة التعاون لإعطاء هذه الحكومة الفرصة للعمل وفق الثوابت التي تضمن حقوق الأقاليم الثلاثة في الثروات الليبية بالتساوي.

وفي سياق آخر، اتفق نواب البرلمان الليبي من خلال اجتماعهم في مدينة “صبراتة”، اتفقوا على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

جاء ذلك الاتفاق خلال جلسة عقدت في مدينة سرت، أمس الثلاثاء، بحضور أكثر من 90 نائباً من البرلمان الليبي.

وقدم النواب طلباً إلى اللجنة العسكرية المشتركة لقعد جلسة عامة يومي الإثنين والثلاثاء القادمين في مدينة سرت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.