كوفيفاك .. الصحة الروسية تسجل ثالث لقاح ضد كورونا

لقاح كوفيفاك الروسي
0

أعلنت الحكومة الروسية أن مختبراتها الحية تمكنت من تسجيل ثالث لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد ، و الذي يحمل اسم لقاح ” كوفيفاك ” .

حيث نقلت سبوتنيك عن ميخائيل موراشكو وزير الصحة الروسي تصريحه الذي قال فيه : ” اتخذت وزارة الصحة الروسية قرارًا بتسجيل اللقاح الروسي الثالث للوقاية من فيروس كورونا “كوفيفاك ” .

و أضاف أن اللقاح تم تطويره بواسطة مركز تشوماكوف الفيدرالي للبحث والتطوير للمستحضرات المناعية وقطع مراحل التجارب السريرية وأظهر السلامة والفعالية ” .

 و تابع الوزير بالقول ” هكذا يصبح لدينا ثلاثة لقاحات في ترسانتنا والتي نظرًا لخصائصها ستسمح لنا بالسيطرة الفعالة على العدوى وتوفير حماية موثوقة للمواطنين ” .

بدوره قال مركز “تشوماكوف” العلمي الروسي لتطوير العقاقير المناعية الحيوية، إنه من المقرر أن تنطلق تجارب لقاح ” كوفيفاك ” على الأطفال وكبار السن في شهر أبريل / نيسان المقبل.

و في وقت سابق ، كان أعلن كيريل دميترييف المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، قد أعلن أن اللقاح الروسي “سبوتنيك V” الذي أنتجته روسيا للتصدي لفيروس كورونا المستجد، هو الأرخص في العالم حتى الآن، مشيراً إلى إمكانية البدء في إنتاجه في كل من مصر والجزائر.

جاء ذلك، في دورة خاصة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، الأربعاء، بحسب بموقع روسيا اليوم.

وقال دميترييف إن “هناك إمكانية لبدء إنتاج لقاح (سبوتنيك V) في مصر والجزائر“، لافتاً إلى أن روسيا تُجري محادثات في الوقت الراهن مع نيجيريا أيضاً، بشأن إنتاج اللقاح الروسي“.

وأضاف دميترييف إن “سعر جرعة واحدة من (سبوتنيك V)، يشكل أقل من 10 دولارات فقط، ما يجعل اللقاح الروسي أرخص اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تم تطويرها في العالم حتى الآن” على حد قوله.

وأشار دميترييف إلى أن صندوق الاستثمارات المباشرة تلقى طلبات لإنتاج أكثر من 1.2 مليار جرعة من اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة الروسية، منتصف آب/ أغسطس المنصرم، البدء بإنتاج اللقاح ضد وباء كوفيد-19.

وبحسب بيان وزارة الصحة، تم بدء “إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمطور من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” التابع لوزارة الصحة الروسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.