كيف انعكست صفقة فودافون على البورصة المصرية؟

تأثيرات صفقة بيع فودافون على البورصة المصرية / AMEinfo
0

انعكست صفقة فودافون مصر ـ بعد استحواذ شركة الاتصالات السعودية على أسهم مصر البالغة 55% من أسهم فودافون العالمية بقيمة تجاوزت الـ 37 مليار جنيه مصري ـ بصورة إيجابية على كل مؤشرات البورصة المصرية، حيث عززت الصفقة من تقييمات الشركات المصرية ومناخ الاستثمار في مصر، خصوصًا في قطاع الاتصالات، وتعد الصفقة الأكبر في تاريخ القطاع.

وقادت صفقة فودافون رأس المال “السوقي” لأسهم الشركات المقيدة في البورصة لأن يحقق مكاسب قدرها 8.3 مليار جنيه، ليصل إلى 699.8 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 2.7 مليار جنيه، تضمنت 1.9 مليار جنيه تعاملات سوقي سندات المتعاملين الرئيسيين، وصفقات نقل الملكية.

وكان مؤشر السوق الرئيسي “إيجي إكس 30” قد قفز بنسبة 1.04%، ليغلق عند مستوى 13762.84 نقطة، بينما ربحت البورصة 3.8 مليار جنيه وارتفاع جماعي بمؤشراتها.

ومن انتعاشات الصفقة يربح مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” ما نسبته 1.38%، لينهي التعاملات عند مستوى 534 نقطة، وامتدت الارتفاعات القوية الى مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا، الذي ربح نحو 1.53% عند الإغلاق اليوم؛ لينهي التعاملات عند مستوى 1384.63 نقطة.

وبحسب (بوابة الوطن) الإليكترونية قال خبير أسواق المال حسني السيد إن صفقة فودافون جاءت بمثابة “قبلة الحياة” لسوق الأسهم التي تعاني من تذبذبات وخسائر حادة منذ أسابيع طويلة.

مشيرًا إلى أن ما زاد من تفاقم الخسائر تأثر أسواق المال العالمية بفيروس “كورونا”، مؤكدا أن الإعلان الرسمي من قبل شركتي “اتصالات السعودية” و”فودافون العالمية” بشأن استحواذ الشركة السعودية على حصة 55% في “فودافون مصر” تمثل حصة الشركة البريطانية، أنعش حركة التداول بكل قطاعات البورصة المصرية.

وأردف السيد أن الصفقة ذكرت جموع المستثمرين بأن تقييمات الشركة المصرية أكبر بكثير من القيم التي يجرى تداول أسهمها بها في البورصة المصرية، خصوصًا في قطاع الاتصالات، الذي امتد نشاطه إلى بقية قطاعات البورصة، سواء العقارات، أوالبنوك، أو الاستثمار، أو الخدمات المالية أو الصناعة وغيرها.

مشددًا على أن الصفقة أكدت الاتجاه الصعودي للبورصة المصرية على المدى القصير والمتوسط، حيث بات المؤشر الرئيسي للسوق يستهدف حاليا مستويات 15 ألف نقطة بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2020، مرورًا بمستويات مقاومة عند 14000 و14500 نقطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.