لبنان يوقف الاستثناءات للمصانع خلال فترة الإغلاق العام

لبنان يوقف الاستثناءات للمصانع خلال فترة الإغلاق العام
0

قررت الحكومة اللبنانية اليوم، إيقاف الاستثناءات الممنوحة لعدد من المصانع العاملة في لبنان والتي استمرت بموجبها بالعمل في فترات الإغلاق السابقة.

 وتم إلغاء الاستثناءات للمصانع خلال فترة الإغلاق العام في البلاد والتي دخلت حيز التنفيذ اليوم، ولغاية الأول من فبراير المقبل لمحاولة السيطرة على تفشي وباء كورونا، بحسب اليوم السابع.

وتضمن القرار أن يتوقف ابتداء من الاثنين ومع بداية الإغلاق الكامل، الاستثناء بالعمل لمصانع المعقمات والمطهرات ومنتجات النظافة الشخصية والمجتمعية والكمامات وتجهيزات الحماية الشخصية والأنسجة والأقمشة والأسرّة الطبية والاستشفائية والمعدات الطبية والصحية.

والمصانع السابق ذكرها كانت قد مُنحت استثناء بالعمل طيلة اليوم دون أن تسري عليها قيود وضوابط الإغلاق العام في البلاد سابقاً.

وكان قد أصدرت السلطات اللبنانية قراراً بفرض حجر صحي لمدة 72 ساعة للواصلين إلى لبنان عبر مطار بيروت، وشمل القرار السوريين العابرين من لبنان إلى سوريا.

أتى قرار السلطات اللبنانية بفرض حجر صحي لمدة 72 ساعة بالتزامن مع فرض  الإغلاق الكامل في لبنان للسيطرة على انتشار فيروس كورونا الكبير الذي واجهته البلاد مؤخراً.

يبدأ تنفيذ قرار فرض حجر صحي على الواصلين إلى لبنان اعتباراً من يوم الاثنين القادم 1/11.

ونص القرار على أن يُلزم المسافرين الواصلين إلى مطار بيروت بإجراء فحص PCR  ومن بعدها الخضوع إلى حجر صحي إلزامي في الفنادق وعلى نفقتهم الخاصة مدة الحجر 72ساعة لحين صدور نتيجة PCR.

واستثنى القرار كل من الدبلوماسيين وعائلاتهم وحاملي الصفة الرسمية والوفود الرسمية واليونيفيل.

كما استثنى القرار المسافرين الذين تم تطعيمهم بلقاح فيروس كورونا بعد إبراز تقرير بذلك أو سجل طبي ولكن سيتم إخضاعهم لفحص PCR إلزامي.

وأكد القرار على أنه سيتم تحديد عدد الأشخاص الذين سيسمح لهم بالدخول إلى لبنان من خلال المعابر البرية بين لبنان وسوريا على أن لا يتجاوز 100 شخص يومياً.

وكان قد صرَّح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب الاثنين، عن وجود احتمالية لإغلاق البلاد مدة أسبوعين، مُعرباً عن قلقه من الوضع الوبائي في لبنان.

وعزا دياب ذلك إلى تفشي فيروس كورونا في لبنان بشكل كبير بالتزامن مع عدم توافر أسرة شاغرة في بعض غرف العناية الفائقة،.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.