ليبيا .. السراج ينفي تواصله مع حفتر عبر وزير الخارجية الإيطالي

المشير خليفة حفتر ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو \ Libyan Express
0

نفى الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الليبية، اليوم الثلاثاء، الأنباء التي تداولت حول تواصل فايز السراج مع الجنرال خليفة حفتر عبر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

وغرد الناطق باسم المجلس الرئاسي، غالب الزقلعي، عبر تويتر، نافيًا ما تم تداوله في وقت سابق عبر عدد من وسائل الإعلام لرسالة حملها السراج لوزير الخارجية دي مايو إلى المشير خليفة حفتر .

وقالت صحيفة، “لاريبوبليكا” الإيطالية، إن السراج قدم عرضًا إلى حفتر عن طريق دي مايو، بخصوص ترشيح رئيس الحكومة، وفقًا لـ(trt عربي)

وقال الزقلعي: “ننفي بشكل قاطع ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول تحميل رئيس المجلس الرئاسي رسالة لوزير الخارجية الإيطالي مفادها حول تكليف رئيس وزراء يسمّيه خليفة حفتر”.

ودعا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة في ما تنشره، دون تفاصيل أخرى.

هذا ويجرى خلال حوالي الشهر عدة اجتماعات متقاربة، في ملتقى الحوار السياسي الليبي تهدف للوصول إلى تسوية لحل الصراع السياسي الدائر في ليبيا.

إلا أن عددًا من المراقبين أشاروا إلى أن حكومة الوفاق ومليشياتها تضع العراقيل أمام التوصل إلى تسوية، في الوقت الذي اتهم فيه تيار الإخوان المسلمين لإفشال جلسات الحوار بدفع رشاوي للأعضاء المشاركين.

في السياق، نفت إيطاليا الإثنين إبرام صفقة تبادل سجناء مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، للإفراج عن الصيادين الإيطاليين الذين أفرج عنهم قبل أيام.

جاء ذلك التوضيح على لسان وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، الذي نفى بصورة قاطعة عقد صفقة مع حفتر بموجبها يتم تبادل سجناء .

كما نفى دي مايو قيام إيطاليا بالإفراج عن 4 ليبيين تمت إدانتهم في إيطاليا بتهمة الاتجار بالبشر وتورطهم في مقتل مهاجرين غير شرعيين.، وفقًا لموقع قناة (ليبيا 24).

وأكد وزير الخارجية الإيطالي، بأن الصيادين الإيطاليين تم الإفراج عنهم بدون مقابل، حيث لعبت أجهزة الاستخبارات الإيطالية والدبلوماسية الإيطالية الدور الأكبر في ذلك، حسب قوله.

وأكد على أنه التقى المشير خليفة حفتر لبحث سبل عودة العلاقات الثنائية بينهما، والتي توترت جراء إلقاء القبض على عدد من الصيادين الإيطاليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.