ليونيل ميسي دجاجة تبيض ذهبًا وتثقل كاهل برشلونة ماديًا

نجم برشلونة ليونيل ميسي
0

سيكون رحيل البرغوث ليونيل ميسي عن صفوف برشلونة بمثابة الصفقة المادية التي ستجلب للنادي ملايين اليوروهات في الوقت الذي يعاني فيه الفريق من صعوبات مالية.

لكن بالنظر إلى التراجع الكبير لنتائج ومستوى الفريق فد تكون تلك الأموال ركيزة أساسية لعملية بناء البيت البرشلوني من جديد، فالأرجنتيني يتقاضى سنويًا 100 مليون يورو.

ويمكن أن يجلب أموالا أكثر في حالة الانتقال مع تفعيل بند فسخ الارتباط بينهما والمحدد بـ700 مليون يورو.

عجز مادي

من ناحية الأرقام، فإن برشلونة يعاني من عجر مادي قيمته 200 مليون يورو، بعد تفشي وباء كورونا، كما أن صافي ديون برشلونة تساوي 200 مليون يورو من العام 2019م بعد حصوله على قرض بقيمة 140 مليون يورو لخمس سنوات، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة (العرب اللندنية).

ولكن مشجع برشلونة البسيط لا ينظر لهذه الأمور، فهم فقط يريدون رؤية نجمهم المحبب على المستطيل الأخضر بألوان فريقهم، رغمًا عن إمكانية بناء مشروع جديد بعد رحيله.

النادي هو القائد

رئيس برشلونة السابق جوان غاسبار، قال الإسبوه الماضي، إنه يحب ميسي كثيرًا، لكنه يحب برشلونه أكثر، مضيفًا: “النادي هو القائد وليس اللاعب. إذا ترك ميسي مقابل مبلغ أقل من ذلك الوارد في بند فسخه، فسيكون ذلك أكثر إهانة من الخسارة 2-8” أمام بايرن ميونخ الألماني في ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في 14 أغسطس الماضي.

ومضى غاسبار متسائلًا: “مدرب جديد، مدير رياضي جديد، مشروع تجديد ملعب كامب نو انطلق في الربيع وانتخابات رئاسة النادي تم تقديمها إلى مارس 2021… لكن ما العمل مع “العبء الاقتصادي” لميسي؟

راتب فلكي

يتحصل ليونيل ميسي على راتب سنوي يقدر بأكثر من 100 مليون يورو (بالمكافئات)، وذلك وفقًا لتسريبات نشرها موقع “فوتبول ليكس” في عام 2018. وهو الراتب الذي يفوق راتب النجم البرازيلي نيمار مع باريس سان جيرمان، حيث يتقاضى الأخير 52 مليون يورو سنويًا.

وتوقع الخبير الاقتصادي المتخصص في كرة القدم، خوان ماريا غاي دي لييبانا أن يؤثر رحيل ميسي على مداخيل نادي برشلونة، مشيرًا إلى أن الرواتب العالية التي يدفعها النادي (542 مليون يورو في 2018-2019)، والتي يتحصل فيها الثنائي ميسي وسواريز الجزء الأكبر.

عقود الرعاية

ويوضح الخبير الاقتصادي المتخصص في كرة القدم، بأن نادي برشلونة يعتبر أعلى الأندية الأوروبية من ناحية الأموال، فالنادي تحصل على 854 مليون يورو من المبيعات، أما التسويق فيضخ (381 مليون يورو) بالإضافة لحقوق البث التلفزيوني (298 مليون يورو).

ويشدد على أنه برحيل ميسي، ستتراجع عقود الرعاية لبرشلونة (55 مليون يورو سنويا مع راكوتن، و19 مليون يورو سنويا مع بيكو)، كما تسائل عن إمكانية وجود سياح سيرغبون بالحصول على قميص ميسي 10 وشراء تذاكر للمبارايات.

عجز مادي متوقع

هه الأرقام توضح أن رحيل ميسي سيوفر من منصرفات الرواتب بشكل كبير، لكنه في ذات الوقت سيكون له تأثيره المؤكد على المداخيل التسويقية للنادي، مع الأخذ في الاعتبار رحيل سواريز المرتقب.

توفير 100 مليون يورو لخزينة النادي، مع وجود نجوم أقل حجمًا من ميسي سيكون كومان أمام تحدي بداية إعادة عملية البناء من أول وجديد، بعد فترة وجيزة من الهزمية الكارثية أمام البايرن.

ويمكن القول إن برشلونة سيحاول التعاقد مع لاعب أولا عبان في مركز خط الهجوم لتعويض ميسي، بالإضافة لتعزيز مركز الظهير في الخط الخلفي وهي أبرز أهدافه المباشرة في فترة الانتقالات.

ما يعني أن كومان الذي استلم المهمة عقب إقالة كيكي سيتيين، سيبدأ مهامه من الصفر، حتى يرسم برشلونة جديد قادر على إعادة البسمة لشفاه عشاقه من جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.