ما حقيقة لقاء مبعوث بوتين بالأسد سرياً في دمشق؟

مصدر روسي ينفي لقاء مبعوث بوتين بالرئيس الأسد في دمشق
0

بعد نشر صحيفة الشرق الأوسط السعودية أنباء قالت فيها إن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع سرياً بالرئيس بشار الأسد نفى مصدر رسمي روسي تلك الأنباء.

وأفاد المصدر الروسي لشبكة “RT”، الأربعاء، أن ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتسوية السورية، شارك في اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف، ثم عاد إلى روسيا مباشرة.

وأكّد المصدر، أن العلاقات الروسية السورية قائمة بالعلن وفق القانون الدولي ولا شيء يستدعي السرية.

وكانت قد ادعت صحيفة الشرق الأوسط، في وقت سابق من اليوم، أن مبعوث الرئيس الروسي للتسوية السورية، أخبر عدد من محاوريه الغربيين والإقليميين، أنه قام وضباط كبار بزيارة سرية إلى العاصمة السورية نهاية الأسبوع الماضي، واجتمعوا بالرئيس بشار الأسد لبحث ترتيبات سياسية وعسكرية وتنسيق المواقف بين موسكو ودمشق.

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” في ديسمبر الماضي، أن العلاقات بين سوريا وروسيا “استراتيجية وتذهب نحو العمق.

هذا وأشار وزير الخارجية السوري، أن على الدول الغربية أن تقوم بتصحيح السلوك الإجرامي في العالم العربي، كما وقال المقداد أن الدول التي ساندت الإرهاب ودعمته في سوريا لابد أن تدفع الثمن.

وأكّد المقداد، أن “المهم بالنسبة للجانبين السوري والروسي هو أن نجدد وأن ندفع بهذه العلاقات قدماً وإن الرغبة في دفعها كما عبر عنها السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس فلاديمير بوتين كانت في قلب المباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووجدنا أجواء إيجابية جداً”.

وفي الشأن الروسي السوري، في إطار التعاون بين البلدين، التقى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي.

وتباحث الوزير السوري فيصل المقداد مع ليونيد سلوتسكي حول الأمور المشتركة بين البلدين، حيث أشاد سلوتسكي بإنجازات سوريا وروسيا في مكافحة الإرهاب ومقوامة التطرف الذي يصيب سوريا.

كما أكد على أن روسيا ستبقى مع سوريا يداً بيد لتجاوز أزمتها ولمجابهة الضغوطات التي يطبقها الغرب عليها من خلال العقوبات، وأشار إلى أنه يجب على سورية وروسية تقوية العلاقات المشتركة في مختلف القطاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.