مصر .. اكتشاف كنز أثري جديد بمنطقة سقارة (صور)

الحفريات الأثرية بمنطقة سقارة \ العين الإخبارية
0

عُثر في منطقة سقارة قرب أهرام الجيزة في مصر على كنز أثري جديد يحوي عشرات “الاكتشافات الأثرية الهامة” بينها معبد جنائزي فرعوني.

وأعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية، السبت، أن الاكتشافات تضم آبارا وتوابيت خشبية من عصر الدولة الحديثة، وفقًا لـ(العين الإخبارية).

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، في بيان، إلى “اكتشافات هامة” توصلت إليها “البعثة المشتركة بين المجلس الأعلى ومركز زاهي حواس للمصريات (التابع لمكتبة الإسكندرية) التي تعمل في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتي”، أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة الذي حكم مصر ما بين عامي 2323 قبل الميلاد و2291 قبل الميلاد.

ولفت عالم المصريات زاهي حواس إلى العثور على “المعبد الجنائزي الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتي إضافة إلى 3 مخازن مبنية من الطوب” في الناحية الجنوبية الشرقية منه “لتخزين القرابين” التي كانت تُستخدم في الطقوس.

كذلك عُثر على “52 بئرا تراوح أعماقها بين 10 إلى 12 مترا بداخلها كنز أثري تحوي أكثر من 50 تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة” الذي امتد ما بين القرن الـ16 والقرن الـ11 قبل الميلاد، ويُعدّ رمسيس الثاني أشهر ملوكه.

وأوضح حواس أن هذا الكشف “يؤكد أن منطقة سقارة لم تُستغل في الدفن خلال العصر المتأخر فقط (1887 قبل الميلاد- 332 قبل الميلاد)، ولكن أيضا في عصر الدولة الحديثة”.

على سياق متصل، أوضح تقرير صحفي نشر في صحيفة معاريف أن إسرائيل سرقت آثاراً مصرية من صحراء سيناء، ممثلة برئيس أركان جيشها، ووزير الحرب الإسرائيلي الأسبق، موشي ديان.

وذكر كاتب التقرير الصحفي المنشور في صحيفة معاريف الإسرائيلية المعروفة، والمدعو عيدو ديسنتيك إن والده آريي الذي كان محررا لصحيفة ( معاريف )، أن ديان أشرف على أعمال الحفر للكشف عن الآثار المصرية في صحراء سيناء، وأن والده كان على علم بهذا الأمر لأنه كان يؤدي خدمته في الاحتياط آنذاك.

كما أكد كاتب التقرير الصحفي، أن رئيس أركان الجيش موشي ديان كان بنفسه يحفر بحثا عن الآثار في منطقة سرابيط الخادم الأثرية، التي تقع جنوب غرب سيناء، وتبعد بنحو 80 كيلومترا عن مدينة أبو زنيمة، وكان يحط بمروحيته في المناطق الأثرية، ويخفي الآثار في أكياس تمهيدا لنقلها إلى بيته في تل أبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.