معرض الفضاء والأقمار الصناعية بنسخته الخامسة في تركيا

معرض الفضاء والأقمار الصناعية
1

أعلنت الحكومة التركية في وقت سابق أنها ظفرت بشرف تنظيم معرض الفضاء والأقمار الصناعية العالمي بنسخته الخامسة ، في بداية شهر سبتمبر .

ويلقى هذا الحدث رعاية شركة كابيتال التركية المختصة بتنظيم المعارض ، وبمشاركة كل من ، وكالة الفضاء التركية، ورابطة مشغلي الأقمار الصناعية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي حديث صحفي له ، قال أحد المسؤولين في الشركة أن المعرض هو أكبر حدث تركي من حيث المشاركة الأجنبية ( بنسبة 93 % ) ، وسيشارك فيه الولايات المتحدة وروسيا، واليابان، وحتى بريطانيا، وباكستان، وإيطاليا.

كما أكد أنه سيقام في 1 – 2 سيبتمبر / أيلول القادم ، موضحاً اقتراب شركته من الانتهاء من تجهيز جميع الأمور اللوجستية الواجب توافرها في المعرض العالمي ، وفقاً للأناضول .

وأضاف أن ” أهم المواضيع التي سيتم مناقشتها في معرض الفضاء هي استراتيجية تركيا في مجال الفضاء، وتأثير تقنيات الأقمار الصناعية والفضاء على الأمن القومي، والفرص المقبلة بالنسبة لمشغلي الأقمار الصناعية ” .

وفي سياق آخر ، أشارت تقارير بعض الصحف المهتمة بدراسة المناطق الطبيعية إلى ما أطلقت عليه اسم “الثلاجة الطبيعية ” ، وهو كهف قارلق الموجود في شمال تركيا .

يمتاز هذا الكهف بحرارة منخفضة على مدار العام ، حتى أنه يمكن للناس رؤية الثلوج المتراكمة فيه في فصل الصيف .

و بالنسبة للموقع ، فإنه يمتاز بموقع رائع بين جبال ولاية قسطموني في شمال تركيا ، على ارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر .

وقال متين ياملي وهو أحد أعضاء المجلس المحلي للولاية ، ” أن الكتل التي تشكلت نتيجة تساقط الثلوج شتاء لا تذوب حتى عندما تتجاوز درجة الحرارة 30 درجة، بسبب موقع الكهف وطبيعته” .

كما أضاف “لا نعرف طول كهف قارلق .. هنا مكان يتصف بالجمال الطبيعي، وموقع رائع للسياحة إلا أنه لم يكتشف بعد لعدم وجود استثمار في المنطقة” .

وبدوره قال عارف أوتشار عضو مجلس إدارة بلدية قضاء “خان أونو”  ، ” “سماكة الثلج هنا تصل إلى 5 أمتار في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، وتتراوح بين 60 سم ومتر واحد في أغسطس/آب أكثر أشهر السنة حرارة” .

تعليق 1
  1. […] معرض الفضاء والأقمار الصناعية بنسخته الخامسة في تركيا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.