مواجهات في أربيعينة الحسين في كربلاء العراقية

مواجهات خلال أربعينية الحسين
0

أفاد شهود عيان في كربلاء العراقية بوقوع عدد كبير من الجرحى خلال مواجهات بين متظاهرين و زوار وقوى الأمن العراقي أثناء إقامة شعائر أربعينية الحسين .

حيث اندلعت مواجهات متفرقة بعد قيام مجموعة من المتظاهرين بالدخول إلى نقطة واقعة بين مرقدي الإمام الحسين والإمام العباس ، حاملين صور لمتظاهرين قتلوا في احتجاجات سابقة .

إذ قامت بعض المجموعات المسلحة المكلفة بحراسة الموقع بإحاطة المحتجين ومنعهم من الاختلاط بالزوار ، إلى حين وصول قوات الأمن التي بدأت الاشتباكات .

و أوضح الشهود أنه أصيب حوالي 50 شخص بينهم نساء، و معظمهم من المحتجين إضافة إلى عدة إصابات في صفوف القوات المسلحة ،وفقاً لسكاي نيوز .

وفي العراق أيضاً ، اجتمعت لجنة التحقيق الأمنية العسكرية المُشكلة بأمر ديواني من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي ترأس اجتماعها الأول اليوم الثلاثاء.

وحُددت مهام لجنة التحقيق المُشكلة بالكشف عن الخروقات الأمنية التي تطال البعثات الدبلوماسية في العراق والتي شملت الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء ومطار بغداد الدولي واستهداف اللأرتال العسكرية التابعة للتحالف الدولي بالعبوات الناسفة.

وقال الكاظمي خلال الاجتماع الأول للجنة التحقيق: “إن هذه اللجنة المتشكلة من الأجهزة التنفيذية الأمنية، ولجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، إنما تمثل رأي الوحدة الوطنية، وستعتمد ذلك في عمله”، بحسب إيلاف.

ورد الكاظمي على من يحاول تبرير مثل هذه الهجمات وقال: “إن الجهات التي قتلت وجرحت عراقيين أبرياء، بخلاف ما يروّج المبررون لهذه الإعتداءات، إنما تسيء الى مستقبل العراق وعلاقاته”.

وأوضح الكاظمي أن اللجنة تمتلك تفويض الحصول على أي معلومة تطلبها من أي جهة واعتبر أن هذه اللجنة ستثبت هيبة الدولة العراقية والمؤسسة العسكرية وأكد على أن الدولة هي الوحيدة التي تمتلك قرار الحرب والسلم.

تم منح مدة 30 يوم لإنهاء مهام لجنة التحقيق المكلفة بالتحقيق في الخروقات الأمنية وتحديد المسؤول عنها والمقصرين أيضاً.

وكان قد وجه زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر في 25 من سبتمبر الماضي، دعوة لتشكيل لجنة تحقيق للنظر في الخروقات الأمنية التي تُمارس بحق البعثات الدبلوماسية والمقرات الرسمية في العراق.

وجاءت دعوة الصدر لتشكيل لجنة تحقيق دولية من باب الحرص على حفظ سمعة العراق وضمن المساعي الرامية إلى إزالة اسم العراق من قائمة الدول العالية المخاطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.