ميناء جدة مغلق بعد حادثة انفجار الناقلة بي دبليو راين

ميناء جدة مغلق بعد حادثة انفجار الناقلة بي دبليو راين
0

أعلنت منظمة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة اليوم، بأن ميناء جدة السعودي تم إغلاقه، بعد اانفجار ناقلة النفط بي دبليو راين، بحسب RT.

ميناء جدة الذي يعد أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية وأهم نقطة شحن بالمملكة تم إغلاقه بعد الاعتداء الأخير الذي استهدف ناقلة النفط التي كانت تفرغ حمولتها فيه.

كما أنه لم يتم التصريح عن مدة الإغلاق ولم يصدر أي بيان حول عملية الإغلاق المقررة من قبل هيئة الموانئ السعودية أو وزارة الطاقة السعودية.

فيما صرحت الشركة المالكة للناقلة أنه: ” من المحتمل أن يكون بعض النفط قد تسرَّب من السفينة، لكن لم يتم تأكيد ذلك”.

وتابعت الشركة: “وتشير الأجهزة حالياً إلى أنَّ مستويات النفط على متن السفينة عند المستوى نفسه الذي كانت عليه قبل الحادث”.

يُرجح المراقبون أن يكون الاعتداء من طرف الحوثيين كون التحالف العربي الذي تقوده السعودية يعمل على فرض الحكومة الشرعية في اليمن ضد الحوثيين.

ويحتدم التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران الأمر الذي يتم ترجمته في الصراع بين الحوثيين المدعومين من إيران والسعودية حليفة أمريكا.

وكانت قد أعلنت شركة هافنيا للشحن عن انفجار إحدى ناقلات النفط التابعة لها من قبل “مصدر خارجي” مجهول أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية.

وقالت الشركة في بيان لها على موقعها في الإنترنت صباح اليوم الاثنين: “أصيبت بي دبليو راين من مصدر خارجي أثناء تفريغها في جدة بالمملكة العربية السعودية، في نحو الساعة 00:40 بالتوقيت المحلي يوم 14 ديسمبر 2020 ، مما تسبب في انفجار وحريق لاحق على متن السفينة”.

وأكدت هافنيا أن الطاقم أخمد الحريق، ولم يصب أحد غير  أن أضرارا لحقت بأجزاء من جسم السفينة. 

من جانبها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية لتبادل المعلومات التابعة للبحرية الملكية البريطانية، إن انفجارا ضرب سفينة قبالة ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر.

وأكدت الهيئة أن انفجار إحدى ناقلات النفط وقع يوم أمس الأحد، دون ذكر أي تفاصيل،كما دعت السفن في المنطقة على توخي الحذر وقالت إن التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.