نسبة نجاح “متدنية” لنتيجة امتحانات الشهادة الثانوية السودانية

طالبات يجلس لامتحانات الشهادة السودانية \ Global Times
0

أصدرت وزارة التربية والتعليم السودانية نهار اليوم الإثنين نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بنسبة نجاح وصفها خبراء بأنها متدنية لهذا العام.

وأعلنت التربية والتعليم عبر مؤتمر صحفي أن نسبة النجاح لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية لهذا العام بلغت “55.9%”، وفقًا لموقع (باج نيوز) السوداني.

وحلت الطالبة ريان هاشم إسماعيل سري في المرتبة الأولى لامتحانات الشهادة محققة نسبة 98،3% وهي إحدى طالبات مدرسة نور الإيمان الخاصة بنات بمحلية شرق النيل بالعاصمة الخرطوم.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت يوم أمس الأحد بأنها ستكشف عن نتيجة امتحانات الشهادة للعام 2020 بالقاعة الرئيسية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالخرطوم.

وشابت امتحانات هذا العام العديد من الإشكالات التي أعاقت الطلاب خلال فترة الجلسات، على رأسها تذبذب التيار الكهربائي بالإضافة للسيول التي ضربت البلاد خلال فترة الامتحانات.

وخلال فترة الامتحانات فوجئ مشتركو خدمات الاتصالات في السودان بقرار قطع خدمة الإنترنت لمدة 3 ساعات يوميا من 13 وحتى 24 سبتمبر الماضي، وهي فترة امتحانات الشهادة السودانية المؤهلة لدخول الجامعة والتي يتقدم لها أكثر من 540 ألف طالب وطالبة.

ونشرت جهات مجهولة ما وصفتها بـ”ورقة امتحان مادة الكيمياء”، وذلك قبل 8 ساعات من الموعد المقرر للامتحان.

ورغم عدم التأكد من صحة الورقة، إلا أن إعلان السلطات السودانية قطع خدمة الإنترنت في عموم أنحاء البلاد خلال فترة الامتحانات، أثار تكهنات عن احتمال صحة تسريب بعض الأوراق عبر الشبكة العنكبوتية.

وجرت امتحانات هذا العام في ظل ظروف صعبة، بسبب الفيضانات التي اجتاحت 16 من ولايات البلاد الـ18، وأدت إلى تشريد 650 ألف مواطن، وقطعت عددا من الطرق الرئيسية.

كما راجت تقارير عن أعمال تخريب يقوم بها عناصر موالين للنظام السابق في وظائف حساسة في عدد من مؤسسات الدولة، وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم التي تشرف على الامتحانات.

وهذه ليست المرة الأولى التي تدور فيها شكوك بشأن تأمين الامتحانات، ففي عام 2018، أقرت الحكومة السابقة بتسرب امتحان مادة الكيمياء أيضا، وتم القبض على عدد من المتهمين وقتها.

يأتي هذا فيما أكدت فيه السلطات السودانية على اتخاذ إجراءات مشددة لتأمين الامتحانات ومنع تسريبها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.