وزارة الأوقاف التركية تستولي على مزار أثري سوري

وزارة الأوقاف التركية تستولي على مزار أثري سوري
0

أفادت مصادر حقوقية أن وزارة الأوقاف التركية في ولاية هاتاي التركية عملت على تحويل مزار أثري في شرا شمال شرق عفرين السورية إلى مسجد.

وأشارت المصادر إلى أن مزار النبي هوري الأثري، تعرض لأعمال حفر بغرض البحث عن آثار وسرقتها على يد ميليشيات تركيا المسلحة، قبل أن يتم تجريفه على يد وزارة الأوقاف التركية وتحويله إلى مسجد، بحسب سناك سوري.

وقالت وزارة السياحة السورية بأن مزار النبي هوري الأثري يقع في الأراضي السورية ويبعد 2كم عن الحدود التركية السورية.

وصرحت الوزارة بأن المدفن الذي استولت عليه وزارة الأوقاف التركية يعود للقرن الثاني أو بداية القرن الثالث الميلادي.

إذ أن المدفن يعود بالأصل إلى قائد روماني، ومن ثم تم دفن أحد رجال الدين فيه يتبع للطوائف المسيحية،مشيرةً إلى أنه يُعد من أشهر الآثار السورية في المنطقة.

تم توثيق العديد من حالات سرقة الآثار السورية من قبل الاحتلال التركي ومؤخراً ألقت الاستخبارات التركية، القبض على ضابط تركي في نقطة المسطومة بريف محافظة إدلب شمال غرب سوريا بسبب اشتراكه بعملية تهريب آثار من الأراضي السورية إلى تركيا.

وقال المرصد السوري، إن سبب القبض على الضابط التركي واعتقاله هو أنه “كان يشارك بعملية تهريب آثار سورية إلى تركيا”، بواسطة سيارات الترفيق التي تنتقل مع الأرتال التركية.

وأكّد المرصد، قيام عدة ضباط من الجيش التركي المحتل لمدينة إدلب، بتجارة الآثار السورية، وأنهم ينقلونها إلى جهات مجهولة، مقابل أموال طائلة.

يذكر أن مدينة إدلب ومحيطها، والمناطق القريبة من الحدود السورية التركية، تشهد أعمال تنقيب متزايدة مؤخراً، من قبل فصائل مسلحة تدعمها القوات التركية، حيث يقوم الضباط الأتراك بتسهيل عمليات التهريب و تصريف المقتنيات الأثرية.

وتستمر أفعال جيش الاحتلال التركي القذرة من قتل وخطف وسرقة، بحق المدنيين وبحق أراضيهم وحضارتهم وتاريخهم وآثارهم.

ولا تخفى عن عين أفعال القوات التركية وداعميها من المرتزقة، على غرار سرقة وزارة الأوقاف التركية لمزار النبي هوري، إذ أنها طالت مؤخراً موقع أثري في ريف منطقة كري سبي/ تل أبيض المحتلة.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فيديو يوثق قيام المرتزقة المدعومين من الأتراك بنبش الموقع وسرقة آثاره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.