وزير الري المصري: ترامب يعطى الضوء الاخضر لضرب سد النهضة

0

إعتبر وزير الري المصري السابق، محمد نصر الدين علام أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعطى “ضوء أخضر لمصر لضرب سد النهضة”.

وعلق وزير الري السابق عبر منشور على صفحته في فيسبوك بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي، قائلاً : “ترامب يوضح موقف القيادة المصرية من سد النهضة وعدم قبولها للمطالب الإثيوبية واستعدادها للتدخل العسكري للحفاظ على أمننا المائي”.

جاء ذلك عقب تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حديثه مع رئيسي الوزراء الإسرائيلي والسوداني عبر الهاتف، عن تفهمه لموقف مصر بشأن قضية سد النهضة، مضيفا: “إنهم سيفجرون السد في نهاية المطاف”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطات إثيوبية على طريقة بنائها سد النهضة، الذي يضر بكل من مصر والسودان، مشيرا الى ان مصر قد تتعمد تفجيره لأنها لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ترامب و رئيسي الحكومة السوداني والإسرائيلي: “إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”.

وأكمل الرئيس الأمريكي: “سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قلتها وأقولها بصوت عال وواضح: سيفجرون هذا السد. وعليهم أن يفعلوا شيئا”.

وتابع دونالد ترامب: “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته”، مبديا أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطرابا داخليا عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.

وقال: “لقد أعددت لهم اتفاقا، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأ كبيرا”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، تحدث وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، محذراً من ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي دون التنسيق مع دولتي المصب “مصر والسودان”.

وأكد وزير الري المصري أن القاهرة سعت إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الدول الثلاث منذ “توقيع المبادئ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.