وزير الصحة العراقي: لم نسجل أي إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا

وزير
0

نفى وزير الصحة العراقي  حسن التميمي ، اليوم ، تسجيل أي إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا ، مبيناً أن الأيام ستكون قاسية بسبب إهمال الإجراءات الاحترازية .

وجاء في بيان التميمي الذي نقلته وكالة المعلومة  إن “المواطنين غير مهتمين بالإجراءات الصحية بالرغم من ارتفاع الإصابات، وهناك شبه انعدام لارتداء الكمامة والتجمعات تجري باستمرار”.

كما أضاف أننا “نحذر من أيام ستكون قاسية بسبب تهاون المواطنين وعدم التزامهم بإجراءات وتعليمات الوقاية من فيروس كورونا، وهنالك توصيات وإجراءات سترفع للجنة العليا من شأنها منع انتشار الوباء”.

وأشار الوزير أخيراً إلى أنه ” للآن لم يتم تسجيل أي إصابة بالسلالة الجديدة لكن العمل بالمختبرات قد بدء لتحليل الإصابات للتمييز بين السلالتين، ولا نستغرب من الإصابات التي قد تظهر بالسلالة الجديدة “.

ومن جهة أخرى توقعت لجنة الصحة العراقية ، تجاوز الإصابات بكورونا حاجز الـ5 آلاف إصابة في حال الاستمرار بعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وقال عضو لجنة الصحة العراقية جواد الموسوي في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن “هناك ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الاصابات بفيروس كورونا، إلّا أنه لغاية الآن الوضع مسيطر عليه وتحت إمكانيات وزارة الصحة”، مبيناً أنه “لا ينذر بخطر كبير”.

وتوقع الموسوي “تجاوز عدد الإصابات الـ5 آلاف إصابة في الأيام المقبلة في حال الاستمرار بعدم التزام المواطنين وعدم اتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل الحكومة كتقييد حركة المواطنين، لا سيما في الأماكن المزدحمة ذات الكثافة السكانية والمولات والأسواق”.

كما رجح الموسوي “إصدار تعليمات جديدة خلال الأسبوع المقبل تقيد من حركة المواطنين في بعض الأماكن الخطرة، مستبعداً “فرض الحظر الجزئي كون أعداد الإصابات تحت السيطرة”.

وأعلن المتحدث باسم أمانة مجلس الوزراء العراقي ،حيدر مجيد، اليوم الأحد ،إن المجلس خصص 100 مليون دولار لشراء لقاحات فيروس كورونا .

حيث نقلت وكالة الأناضول بيان مجيد الذي قال فيه أن”  مجلس الوزراء قرر تخصيص 100 مليون دولار من تخصيصات البنك الدولي، لشراء اللقاحات المتعلقة بفيروس كورونا” .

كما وضح أن “قرار تخصيص 100 مليون دولار جاء بناءً على ما عرضه وزير الصحة بشكل طارئ، خلال جلسة مجلس الوزراء ، المنعقدة في 26 يناير/كانون الثاني الجاري”.

وخلال وقت سابق كانت قد أكدت لجنة الصحة والبيئة، في مجلس النواب العراقي، أن اللقاح سيصل خلال شهرين، وأنه سيوزع مجانا لجميع المواطنين وستكون الأولوية لأربع فئات.

من جانبه قال جواد الموسوي، عضو لجنة الصحة والبيئة، في تصريح صحفي، إن “اللجنة طالبت الوزارة بكتب رسمية لتزويدها بالمستجدات الخاصة بعملية التعاقد مع الشركات التي تنجز اللقاح”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.