وزير الصحة اللبناني: هذه المرحلة خطيرة وعلينا التحمل لوصول اللقاح

وزير
0

وصف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، المرحلة التي تمر بها البلاد بالخطيرة ويجب التحمل لوصول اللقاح إلى لبنان .

وفي كلمة للوزير حمد الحسن نقلها وكالة سبوتنيك قال فيا أن “الوضع خطير ونعمل على رفع جهوزية ​المستشفيات الحكومية​ ونحاول إيجاد حل مع ​المستشفيات الخاصة ،و الهدف الأساسي الآن هو إرجاء الموجة على الأقلّ أسبوعين وزيادة عدد الأسرّة في العناية الفائقة​​​” .

حيث أوضح أنه “علينا أن نتحمّل هذه المرحلة الخطيرة وتخطّيها لحين وصول اللقاح إلى لبنان، وإذا أردنا حل فليقدم الكل حلولا من جانبهم من دون تضخيم المشكل” .

كما أشار الحسن أخيراً إلى أنه “بالرغم من النقص في الكوادر الطبية لكنّهم يقومون بعمل أكثر من جيّد، ولدينا الآلاف من الممرضين ذوي الخبرة والمؤهلين للقيام بالواجب”.

ومن جهته أعلن عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية اللبنانية، عن فقد السيطرة على ​فيروس كورونا​ المستجد في لبنان، وذلك بسبب الفوضى وعدم الالتزام في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه منذ بداية شهر كانون الأول حتى اليوم دخل نحو 100 مريض العناية الفائقة.

واعتبر رئيس لجنة الصحة اللبنانية، أن الوضع الحالي يدق ناقوس الخطر، وأن لبنان مقبل في شهر كانون الثاني/ يناير إلى السيناريو الإيطالي، في ما يتعلق ب​فيروس كورونا​ المستجد، منوهاً إلى أنه “يمكن أن نصل لعدد إصابات بين 4 و5 آلاف إصابة يومياً”.

وكشف عراجي، أن عدد الوفيات بلغ خلال شهر واحد 422، مؤكداً أن نسبة الإشغال في العناية الفائقة تجاوزت الـ90%، كما لمح إلي أن لجنة الصحة النيابية قد تصدر توصية بإغلاق البلد.

كما قال رئيس لجنة الصحة النيابية:” أن الحكومة رفضت توصياتنا بالإقفال وهي تتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي”، مؤكداً أن “هناك إجماعاً في لجنة الصحة النيابية على ضرورة إقفال البلد مجدداً ثلاثة أسابيع على الأقل”.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل أكثر من 2385 إصابة جديدة بكورونا و11 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب ما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفيما يتعلق بكورونا أعلن ، حمد حسن عن خفض كلفة فحص كورونا في مختبرات المستشفيات الحكومية الى مئة ألف ليرة لبنانية، بموجب تعميم سيصدره يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أن مستشفى بعلبك الحكومي سيتم اعتماده كمركز تلقيح اعتبارا من أواسط شهر شباط المقبل، بعد وصول لقاح فايزر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.