خارجية إيران تتوصل إلى اتفاقات مشتركة جديدة بشأن سوريا

خارجية إيران
0

أكدت خارجية إيران عبر علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية أنها توصلت إلى عدة اتفاقيات جديدة تخص الشأن السوري .

حيث نقلت سبوتنيك عن خاجي قوله أنه ” خلال مباحثاتنا الثنائية مع الوفود الروسية والتركية والأممية، نحن توصلنا إلى اتفاق جيد بشأن مواصلة العمل المشترك ” .

و أوضح أنه تم ” استعراض آخر التطورات على الساحة السورية ” ، مؤكداً على ” التوصل إلى إلى اتفاق جيد حيال شتى القضايا بما في ذلك الوضع الميداني والإرهاب والبرامج الإنسانية واللجنة الدستورية ” .

و أكد خاجي موقف خارجية إيران الداعم للقضية السورية و نظام الأسد ، كما أشار إلى الخطوة الإيجابية التي مثلها اجتماع استانا في مدينة سوتشي الروسية .

الأسد يعرب عن تقديره للدعم الإيراني

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي والوفد المرافق له.

وناقش الجانبان أخر التطورات في سوريا بالإضافة للعلاقات الاقتصادية والتعاون الثنائي بين البلدين، كما طُرح على جدول الاجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار عمل هذه اللجنة دون تدخلات خارجية وفق قواعد الإجراءات التي تم الاتفاق عليها سابقا وبآلية عمل ومنهجية واضحة تبدأ من النقاش حول المبادئ الأساسية والاتفاق عليها ثم الانتقال إلى التفاصيل.

وخلال اللقاء، أعرب الرئيس الأسد عن تقديره لمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية الداعمة لسوريا حكومة وشعبا، مؤكدا اهمية التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين وصيانة الانجازات والمكاسب الحاصلة في العلاقات الثنائية وكذلك العملية السياسية واجتماعات استانا.

وفي الشأن السوري، أقر الموفد الأممي الى سوريا، غير بيدرسن، بفشل المسار السياسي في سوريا، وذلك بعد فشل مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار موحد حول الملف السوري.

ودعا بيدرسن، في تصريحات للصحفيين عقب الجلسة، المجتمع الدولي الى تخطي انقساماته وتوحيد موقفه لإحياء العملية السياسية بسوريا.

واعتبر بيدرسن ان اجتماع اللجنة الدستورية السورية في اواخر كانون الثاني الماضي  كان “فرصة ضائعة” وشكّل “خيبة أمل”.

واعرب بيدرسن عن الامل بزيارة دمشق قريباَ والمشاركة في الاجتماع المقبل لمجموعة أستانة المقرّر عقده في سوتشي في روسيا.

ومع ختام اجتماعات اللجنة الدستورية في نهاية يناير الماضي، أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، عن “خيبة أمله” بعد محادثات اللجنة الدستورية التي أجريت في جنيف حول الدستور السوري، موضحا أن الأطراف المشاركة لم تتمكن من الاتفاق على منهجية للعمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.