أمير قطر : المباحثات مع تبون ستسهم في التعاون تجاه الأزمات الإقليمية

أمير قطر تميم بن حمد رفقة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون / وسائل تواصل
0

أكد أمير دولة قطر تميم بن حمد، اليوم الثلاثاء، بأن مباحثاته التي أجراها في الجزائر مع الرئيس عبد المجيد تبون، ستسهم بشكل فعال في التعاون تجاه الأزمات الإقليمية، والتي من شأنها أن تمثل تحديات حقيقية للأمن القومي العربي.

وغرد أمير قطر عبر “تويتر”، عقب لقائه الرئيس الجزائري بقصر الرئاسة بالعاصمة الجزائرية، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وجاء في التغريدة، “تجمعنا بالجزائر روابط أخوية عميقة ومصالح مشتركة، والمباحثات التي أجريناها ستسهم بقوة في تطوير التعاون بيننا، وتجاه الأزمات الإقليمية التي تمثل تحديات حقيقية للأمن القومي العربي”.

تعزيز العلاقات

وبحث أمير قطر مع الرئيس الجزائري، “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما في الطاقة والاقتصاد والاستثمار والثقافة والرياضة”، بحسب وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

كما “تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة الليبية”.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وصل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الى الجزائر ، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا التقى خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ووصل الشيخ تميم إلى الجزائر، قادمًا من الجارة تونس، حيث أجرى زيارة الإثنين والثلاثاء على رأس وفد رفيع المستوى.

وتعد زيارة الشيخ تميم بن حمد، الثانية لرئيس دولة منذ انتخاب الرئيس تبون في ديسمبر بعد زيارة الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، في يناير الماضي.

الجزائر وقطر من اكبر منتجي ومصدري الغاز في العالم، كما استثمرت الدوحة بوساطة مجموعة “قطر ستيل” في إنشاء مصنع للحديد والصلب شرق الجزائر بطاقة إنتاج 4,2 مليون طن سنويًا وتكلفة ملياري دولار.

جولة عربية

وبدأ أمير قطر الأحد الماضي جولة عربية شملت الأردن ثم تونس وأخيرًا الجزائر.

وكان أمير قطر، قد أبدى سعادته بالزيارة التي قام بها إلى الأردن، مشيراً إلى أنها ستعزز العلاقات الأخوية وتزيد التعاون بين البلدين.

وكتب تميم في تغريدة على حسابه بتويتر: “سعدت بزيارتي إلى الأردن التي ستعزز العلاقات الأخوية وتزيد التعاون بين البلدين في مجالات عدة كالاستثمار والرياضة والطاقة وتبادل الخبرات”.

وقالت الرئاسة التونسية، يوم أمس الإثنين، في بيان لها: “بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر زيارة رسمية إلى تونس يومي 24 و25 فبراير 2020 على رأس وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية”​​​.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.