ازدياد مفاجئ في انتاج النفط الليبي والسوق العالمية قادرة على الاستيعاب

ازدياد مفاجئ في انتاج النفط الليبي
0

شهدت السوق العالمية ازدياد مفاجئ في انتاجية ليبيا لبراميل النفط، حيث استطاعت الأسواق استيعاب الزيادة في الانتاج على عكس المتوقع.

ووفقاً لما ذكرته قناة RT، فقد عقد مؤخراً مؤتمر في سوق النفط وقال أحد التجار الحاضرين : إن “المؤشرات الأولية تشير إلى أن السوق كانت قادرة على استيعاب هذه الأحجام الليبية دون ذعر كبير”.

وعلى إثر إيقاف إطلاق النار الحاصل في ليبيا في الشهرين الماضيين فقد تحسن معدل إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى مليون برميل نفط يومياً، بينما كان 100 ألف برميل خلال شهر أيلول الماضي.

وذلك ما فاجئ الوسط الإقتصادي والمسؤولين الليبين الذين توقعوا ازدياد ابطئ في الإنتاج حتى 700 ألف برميل في حلول شهر كانون الاول.

وفي الشأن الليبي، طالبت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني ويليامز، طالبت مجلس الأمن الدولي بإدراج كل من يعمل على عرقلة السلام في ليبيا بـ”قائمة سوداء”.

وحثت المبعوثة الأممية بقولها: هذا المجلس “مجلس الأمن الدولي” له أدوات تحت تصرفه تسمح له منع المعرقلين الذين يودون تفويت الفرصة الاستثنائية لاستعادة السلام في الأراضي الليبية.

حيث قالت ويليامز وهي تحث مجلس الأمن “أدعوكم لاستخدامها” وتقصد “القائمة السوداء”، وذلك وفقاً “صدى أون لاين”.

وفي المقابل، تهجمت تركيا على الجيش الوطني الليبيودعت إلى قطع جميع المساعدات عنه، ويأتي هذا الهجوم بالرغم من الاتفاق الموقع “وقف إطلاق النار” بين الوفاق بقيادة السراج، والجيش بقيادة المشير حفتر.

هذا وقد طالب وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، بضرورة قطع المساعدات الخارجية وفي أسرع وقت ممكن من الجيش الوطني الليبي ، حيث قال ” لا يوجد حل عسكرى للأزمة الليبية”، بحسب “عراق نيوز”.

بالإضافة إلى زعمه بأن المساعدات الخارجية التي تأتي للجيش الوطني الليبي تهدد استقرار وأمن ليبيا، إلى جانب دعمها لإفشال اتفاق وقف إطلاق النارفي البلاد.

يأتي هذا الحديث تزامناً مع تأكيد وزارة الدفاع التركية عن استمرار دعمها لحكومة الوفاق غير الشرعية، لافتة إلى قيام علاقات متعددة الأوجه.

هذا وقد أوضحت وزارة الدفاع التركية عن أن اتفاقياتها في التدريب والتعاون العسكري ستستمر مع حكومة الوفاق مؤكدة انها ستواصل تدريبات المراقبة المتقدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.