المناخ الباريسية .. العراق يلحق بركب الاتفاقية العالمية

اتفاقية المناخ في باريس
0 36

أعلن المكتب الرئاسي في العراق أن البلاد انضمت مؤخراً إلى قائمة الدول الموقعة على اتفاقية المناخ العالمية ( باريس ) التي نُظمت في 2015 .

و نشر المكتب بياناً أوضح فيه أن ” رئيس الجمهورية برهم صالح صادق رسميا على انضمام العراق لاتفاقية باريس للتغير المناخي ” ،وفقاً وكالة اناضول .

حيث يتعين على الدول الموقعة على اتفاقية المناخ أن تلتزم بالإجراءات و التعليمات الأساسية التي وضعت للحد من الانبعاثات الضارة و احتواء الاحتباس الحراري .

هذا و كانت منظمة البيئة العالمية قد أعلنت أن ثقب الأوزون الذي كان فوق القطب الجنوبي ، قد اختفى تمامً مع مطلع عام 2021 الجديد .

العراق واستثمارات عربية

كشف السفير العراقي في الأردن ،حيدر العذاري ،عن حجم استثمارات بلاده في المملكة الأردنية والتي بلغت حوالي 18 مليار دولار متوزعة على عدة قطاعات .

وقال العذاري في بيان نقلته قناة المملكة أن “حجم الاستثمارات العراقية في الأردن بلغ 18 مليار دولار، توزعت على قطاعات الصناعة والعقارات والمستشفيات، والقطاع المالي والمصرفي” .

كما أضاف السفير أن” الأردن كان على الدوام داعما ومساندا للعراق رغم كل التغيرات الدراماتيكية التي شهدها؛ مما أسهم في استمرار العلاقة الاستراتيجية والشراكة والتعاون بين البلدين” .

ليشير أخيراً إلى أن  “الأردن يتمتع بدور محوري في السلام بالمنطقة، ويحظى بعلاقات طيبة مع الدول العربية، وطالما كانت أبوابه مفتوحة لكثير من اللقاءات والمؤتمرات والقمم التي تدعم السلام” .

وخلال الفترة السابقة وفي ظل تعزيز آليات التعاون الاقتصادي مع مصر ،وتحسين الوضع المالي، أعلنت الحكومة العراقية عن تشغيل المصانع المتوقفة عن العمل.

وفي تصريح لمنهل عزيز الخباز، وزير الصناعة والمعادن العراقي نقلته وكالة المعلومة قال فيه أنه” اتفقنا مع مصر على التعاون المشترك في مجال الدباغة والالبسة والبتروكيمياويات والمعادن عبر تشغيل المصانع العراقية المتوقفة في البلاد من دون أي التزامات مالية”.

وبين الخباز أن “الجانب المصري وكذلك الأردني متعاونان جدا ولديهما رغبة كبيرة بالعمل مع العراق خاصة في مجال الصناعات الدوائية والادوية البيطرية والمبيدات الزراعية” .

كاشفا عن “الاتفاق مع وزير البترول والثروة المعدنية في مصر على تحسين مادة البترول بمثبتات الفاناليوم وهو موضوع مهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.