نواب الشعب التونسي يسمح باقتراض 400 مليون دولار

مجلس نواب الشعب التونسي
0 60

خلال جلسته الأخيرة ، وافق مجلس نواب الشعب التونسي على قرار يسمح للحكومة باقتراض ما مجموعه 400 مليون دولار أميركي لتنفيذ بعض الخطط الاقتصادية .

حيث أوضح ” نواب الشعب ” في وثيقة أصدرها أمس الثلاثاء أن “برنامج دعم الميزانية من البنك الدولي جزء من برنامج دعم مشترك متعدد الأطراف من البنك الألماني للتنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الإفريقي “.

إذ أنه سيقوم باقتراض 190 مليون دولار من البنك الدولي من أجل تنفيذ برامج إصلاحية موجهة خلال العام الجاري والمقبل .

كما أنه صادق على اقتراض مبلغ آخر بقيمة 213 مليون من بنك التنمية الإفريقي ، من أجل تمويل برنامج الدعم الاجتماعي والوظائف ، وفقاً لأناضول .

ولكن هذه السياسة أقلقت بعض النواب التونسيين الذين حذروا من استمرار الدين الخارجي ، ليصرح وزير المالية بأن ” سياسة الدين الحكومي ليست ممنهجة ، والحكومة ستعمل على الحد منها ” .

هذا وكانت حكومة تونس قد أوضحت أنها جاهزة مالياً لاقتناء لقاح فيروس كورونا المستجد، ، و ذلك خلال ندوة صحفية بتونس يوم الأربعاء الفائت .

حيث قال وزير الصحة من خلال حديثه في الندوة أن تونس قامت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتتحصل على اللقاح فور الإعلان عن التوصل إليه .

وبدوره وجه رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، الاثنين، جميع الولاة بإعلان حظر التجول ابتداء من الثلاثاء، وتم اصدار القرار خلال اجتماع الرئيس التونسي في قصر الحكومة بالقصبة، بوزير الداخلية وعدد من القيادات الأمنية العليا.

وبحسب بيان الحكومة التونسية الذي ذكرت فيه:” أنه تم التطرق خلال هذه الجلسة إلى الوضع الأمني بالبلاد، والأحداث التي عرفتها مدينة الشابة إثر القرارات الأخيرة للجامعة التونسية لكرة القدم، ومدى امتثال المواطنين لإجراءات حظر التجوال”.

وفي السياق أفادت وزارة التربية والتعليم في تونس، في الـ17 من الشهر الجاري تسجيل 1161 حالة بفيروس كورونا في الوسط المدرسي فقط من “معلمين وعمال وطلاب”.

كما أفادت الوزارة أن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا وصل إلى 3146 حالة، مشيرة إلى أن هذه الأرقام من مجمل 589 مؤسسة تعليمية في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.