وزير الصحة التونسي: “الوضع الصحي في البلاد حرج”

فوزي مهدي وزير الصحة التونسي مصدر الصورة موازييك
0

تحدث وزير الصحة التونسي ، فوزي مهدي، في مؤتمر صحفي عُقد اليوم بتونس، واصفا الوضع الصحي في البلاد بـ”الحرج”.

وذلك نسبة للانتشار الشديد لفيروس كورونا المستجد في العاصمة والولايات التونسية المختلفة، بحسب “موازييك”.

وأشار وزير الصحة التونسي من خلال حديثه إلى ارتفاع حالات الوفاة في البلاد إلى 740 حالة وفاة.

كما أوضحت دولة تونس أنها جاهزة مالياً لاقتناء لقاح فيروس كورونا المستجد، جاء ذلك خلال ندوة صحفية بتونس اليوم الأربعاء.

من جانبه وجه رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، الاثنين، جميع الولاة بإعلان حظر التجول ابتداء من الثلاثاء، وتم اصدار القرار خلال اجتماع الرئيس التونسي في قصر الحكومة بالقصبة، بوزير الداخلية وعدد من القيادات الأمنية العليا.

وبحسب بيان الحكومة التونسية الذي ذكرت فيه:” أنه تم التطرق خلال هذه الجلسة إلى الوضع الأمني بالبلاد، والأحداث التي عرفتها مدينة الشابة إثر القرارات الأخيرة للجامعة التونسية لكرة القدم، ومدى امتثال المواطنين لإجراءات حظر التجوال”.

وبدوره أكد والي تونس الشاذلي بوعلاق، أنه لا مجال للتراجع عن قرار منع الطاولات والكراسي في المقاهي والمطاعم، لأن العمل بطاقة إستيعاب لا تتجاوز ال30% غير قابل للتطبيق.

وأوضح بوعلاق إلى أن الوضع الصحي في البلاد يتطلب تفعيل قرارات موجعة من أجل الحد من إنتشار فيروس كورونا.

وأضاف بوعلاق قائلاً: “أنه ستكون هناك ليونة في إستخلاص ديون المتضررين من هذا القرار.”

وفي السياق أفادت وزارة التربية والتعليم في تونس، في الـ17 من الشهر الجاري تسجيل 1161 حالة بفيروس كورونا في الوسط المدرسي فقط من “معلمين وعمال وطلاب”.

كما أفادت الوزارة أن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا وصل إلى 3146 حالة، مشيرة إلى أن هذه الأرقام من مجمل 589 مؤسسة تعليمية في البلاد.

وفي سياق متصل قالت يوان ليجي القائمة بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية في تونس، في وقت سابق في نهاية سبتمبر الماضي،  إن “الصين عازمة على مواصلة تعزيز التعاون والتضامن مع تونس خلال الفترة القادمة.

وأوضحت ليجي بحسب “تونس اليوم”أن الصين ستتعاون مع تونس في مجالات متعددة منها البحث والتطوير في مجال اللقاح ضد “الكورنا” وعودة العمل والإنتاج والتبادل الإنساني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.