أنسو فاتي .. مراهق من طينة الكبار يحمل على أكتافه آمال برشلونة ولاروخا

أنسو فاتي محتفلًا يهدفه بمرمى أوكرانيا
0

أمسية الأحد حطم المراهق الإسباني أنسو فاتي الرقم القياسي كأصغر لاعب يسجل في تاريخ المنتخب الإسباني، حينما قام “لاروخا” للانتصار على أوكرانيا برباعية بيضاء في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ولد فاتي في غينيا بيساو على الساحل الغربي لإفريقيا، وتحصل على الجنسية الإسبانية في العام الماضي، ليشارك في ثلاث مواجهات دولية مع المنتخب الإسباني تحت سن الـ23 عامًا.

تألق فاتي مع منتخب الشباب دفع مدرب إسبانيا الأول لويس إنريكي لاستدعاءه لخوض مباراة ألمانيا الإسبوع الماضي في ذات البطولة.

نجم اللقاء

وضع أنسو فاتي بصمة مميزة في لقاء أوكرانيا، حيث فرض نفسه كنجم للمباراة وتحديدًا في الحصة الأولى من عمر اللقاء بتسببه في ركلة جزاء وتسجيله لهدف من تسديدة رائعة من خارج المنطقة على طريقة الكبار، مشكلا خطورة دائمة على مرمى أوكرانيا بفضل مراوغاته الرائعة في مدريد.

وقال فاتي بعد المباراة “بعد أن استحممت وبدّلت ثيابي اتصلت بعائلتي – هم الذين ساعدوني للوصول إلى هذا اليوم ويساعدونني دوما على اجتياز العقبات”، وفقًا لموقع (ميدل ايست أونلاين).

وتابع “سأطلب من الشبان التوقيع على هذا القميص وسأضعه في مكان خاص على حائط بيتي”.

كما أن النجم الصاعد أصبح أصغر لاعب يشارك بصفة أساسية في مباريات بطولة دوري الأمم الأوروبية، بعمر 17 عام و311 يومًا.

رحلة الأرقام القياسية

وفضلًا عن تلك الأرقام التي حطمها فاتي في لقاء أوكرانيا، أصبح كذلك أصغر اللاعبين سنًا تسجيلًا للأهداف طوال تاريخ منتخب إسبانيا، محطمًا رقم إينيامي إيراسكين 18 عام و 344 يومًا حينما سجل ثلاثية في شباك سويسرا سنة 1925.

رحلة الأرقام القياسية، بدأها اللاعب الموهوب مع ناديه برشلونة في 31 أغسطس 2019، عندما أصبح أصغر هداف في تاريخ النادي الكاتالوني ضمن الدوري الإسباني عن عمر 16 عامًا و10 أشهر و4 أيام. ثم في 10 ديسمبر، أصبح أصغر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا ضد إنتر الإيطالي.

إشادة إنريكي

عقب اللقاء خرج مدرب المنتخب الإسباني لويس إنريكي مشيدًا بالنجم الصاعد بعدما استدعاه للمشاركة لأول مرة في شهر أغسطس الماضي.

وقال:  “لديه المستوى المطلوب للعب معنا. إحصائياته رائعة. واللاعب الوحيد الذي يتفوق عليه بمعدل دقائق اللعب مقارنة مع الأهداف هو ليونيل ميسي. أثق به وباللاعبين الشبان الذين استدعيتهم”.

وتابع “يملك كل شيء كي يصبح لاعبًا هامًا جدًا في هذا المنتخب”.

نجم قادم لبرشلونة

وصل فاتي بعمر السابعة إلى إسبانيا من غينيا بيساو لينضم إلى والده، وفي الموسم الماضي سجل 8 أهداف لبرشلونة في 33 مباراة.

وحصل على جواز سفره الإسباني في سبتمبر 2019، ليبدأ مشواره مع منتخب الناشئين في 15 أكتوبر قبل استدعائه إلى المنتخب الأول بعدها بسنة.

وعن استدعائه الأول إلى تشكيلة “لا روخا”، يروي ابن السابعة عشرة “كنت مسافراً مع صديق لي. كنا في فندق، وقف عند المدخل وأنا كنت ذاهباً إلى السيارة. لوّح لي من بعيد وقلت لنفسي لماذا يناديني هذا؟ (يضحك) ثم صرخ أنسو، ستذهب مع المنتخب!. قلت لنفسي ماذا يقول؟ لم أصدق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.