الدوحة والرياض تتباحثان استضافة الألعاب الآسيوية 2030،2034

الدوحة والرياض تتباحثان استضافة الألعاب الآسيوية 2030،2034
0

أعلن المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي أن الدوحة والرياض تتفاهمان بشأن توزيع دورتي الألعاب الآسيوية 2030 و 2034 بالتناوب بينهما.

وأكد مدير المجلس حسين المسلم عقب اجتماع المجلس الأولمبي الآسيوي في مسقط، ان لجنتي التقيم والمتابعة زارتا مدينتي الدوحة والرياض وأكدت على جهوزية المدينتين لاستقبال الألعاب الآسيوية، بحسب موقع الجزيرة.

وأفاد المسلم أنه طرح مبادرة بحيث تتفاهم الدولتين على توزيع الدورتين، لتأخذ أحدهما التنظيم في 2030 والأخرى في 2034

وسبق للدولتين أن قدما ملف ترشحهما لاستضافة الأولمبياد الآسيوية 2030، حيث دخلت السعودية في سباق المنافسة لأول مرة في تاريخها، في حين سبق لقطر استضافة البطولة عام 2006.

ومن المقرر أن يحسم المجلس الأولمبي الآسيوي، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي ستعقد في مسقط 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، سباق المنافسة في استضافة دورة الألعاب الآسيوية.

هل يتجه كأس آسيا 2027 نحو الدوحة ؟

وبعدما أعلن اتحاد كرة القدم الآسيوي فتح باب تقديم طلبات استضافة كأس آسيا 2027 ، تقدم الاتحاد القطري بطلب الحصول على شرف استضافة البطولة القارية .

وذكر رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة  في البيان الذي أرسله إلى الاتحاد الآسيوي أن “التقدم بملف كأس آسيا 2027 يعزز رغبة القيادة القطرية في الاستثمار الأمثل لكأس العالم فيفا – قطر 2022 وليس مجرد الاكتفاء بإقامة البطولة”.

وأكد على أن ” قطر ستكون جاهزة لاستضافة كأس آسيا في نسخته الـ 19 للمنتخبات الوطنية مستفيدة من المنشآت الرياضية الحديثة التي تستضيف مونديال 2022 ” .

كما احتوى البيان أيضاً على ” ملف متكامل يتضمن جميع متطلبات شروط الاستضافة مدعما بالبطولات الكروية التي استضافتها قطر على المستوى القاري والعالمي في السنوات الماضية وما يحضر له من استضافات رياضية أخرى في المستقبل القريب ” ، حسبما ذكره موقع bein sports .

موضحاً ان المشاريع المقامة والممهدة لمونديال 2022 ستكون ذات فائدة وأهمية في استضافة كآس آسيا للمنتخبات تحت ال 19 عام .

وفي سياق متصل ، أعلن اتحاد كرة القدم العالمي بعد الاتفاق مع نظيره الآسيوي عن تأجيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم المقرر إقامته في قطر عام (2022) .

وأشار البيان الصادر عن ( FIFA ) إلى أنه تم تأجيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم التي كان من المقرر أن تلعب في شهري نوفمبر وأكتوبر القادمين حتى مارس من عام 2021 .

وأوضح البيان أن السبب وراء التأجيل هو الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد( كوفيد – 19 ) في القارة وفقاً لما ذكرته عدة تقارير إخبارية رياضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.