السيدة فيروز يجمعها فنجان قهوة مع الرئيس الفرنسي ماكرون

الفنانة اللبنانية فيروز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون \ The961.com
0

غرد الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون عبر تويتر قائلًا: “موعد على فنجان قهوة مع السيدة فيروز في أنطلياس مساء الإثنين”، مقررًا بذلك أن تبدأ زيارته الثانية إلى لبنان في ظرف أقل من شهر مع رمز وطني يجمع كل اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم.

حيث جاء اسم المطربة فيروز متصدرًا لقائمة الشخصيات التي سيقوم الرئيس الفرنسي بزيارتها ضمن برنامجه في لبنان.

ومن المنتظر أن تبدأ زيارة ثانية لماكرون، الإثنين، إلى لبنان، يلتقي فيها عددًا من السياسيين ضمن سعيه لمحاولة إخراج البلد من الأزمة التي يمر بها عقب استقالة حكومة حسان دياب، وفقًا لما ذكره موقع (اندبندنت عربية).

علاقة وطيدة مع فرنسا

وعندما زار ماكرون بيروت في السابع من أغسطس الجاري، كتب تغريدة مختصرة عبر تويتر، قال فيها: “بحبك يا لبنان“، هذه الجملة عنوان لأغنية مشهورة غنتها السيدة فيروز منذ قرابة 15 عامًا.

ودون عدسات الإعلام سيسجل ماكرون زيارة للفنانة اللبنانية عقب وصوله مساء الإثنين القادم بمنزلها الواقع في الرابية بالقرب من أنطلياس شمالي بيروت.

وظهرت فيروز للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي في العام 1975 مما يؤكد مدى العلاقة القوية مع الدولة الفرنسية، حيث أطلت عبر برنامج “سيسيال ماتيو”.

وغنت خلال تلك الاستضافة أغنية “حبيتك بالصيف” وكانت مقدمة البرنامج الفنانة الفرنسية ميراي ماتيو تنظر لها بإعجاب كبير.

“باريس يا زهرة الحرية”

وبدأت العلاقة تتعمق أكثر مع فرنسا، في فترة الحرب الأهلية اللبنانية، حيث نظمت فيروز حفلًا ضخمًا في العاصمة باريس في العام 1979، بالأولمبيا باريس، غنت خلاله أغنية “باريس يا زهرة الحرية”.

ويقول المقطع الأخير من الأغنية “يا فرنسا شو بقلن لأهلك عن وطني الجريح/ عن وطني اللي متوج بالخطر وبالريح/ قصتنا من أول الزمان/ بيتجرح لبنان بيتهدم لبنان/ بيقولوا مات وما بيموت/ وبيرجع من حجارو يعلي بيوت/ وتتزين صور وصيدا وبيروت”.

أوسمة من فرنسا

حازت فيروز على عدد من الأوسمة الرفيعة من فرنسا، كوسام قائد الفنون والآداب الذي منح لها في العام 1988 من الرئيس الراحل فرانسوا ميتران، ومنحها الرئيس الراحل جاك شيراك في العام 1998 وسام فارس جوقة الشرف.

ولم يعلق مكتب فيروز في لبنان على اللقاء المرتقب مع الرئيس الفرنسي، بالرغم من تفاعل عدد من نجوم الفن والإعلام مع هذا اللقاء.

سنحسد ماكرون على الفرصة

واعتبر الفنان اللبناني ملحم زين في اتصال مع “رويترز”، أن الرئيس الفرنسي “سيحصل على وسام الشرف من رتبة فيروز من خلال هذا اللقاء لكون الاجتماع معها سيدوّنه في سجله ويتذكره الرأي العام أكثر من أي لقاء سياسي آخر”.

وأضاف زين “لا أعتقد أن هذه الفرصة التاريخية تتكرّر لأحد، حتى لزعماء كبار، كلنا نعرف أن حكاية فيروز والأبواب المغلقة حكاية طويلة، وهذا سرها الذي أحببناه كما حبنا لفنها… طبعاً سنحسد ماكرون على هذه الفرصة، ونعتبر أنه اختار الطريق الصح، هو أراد أن يقول لنا هذا لبنان الذي نريد… على صورة فيروز الناصعة التي صنعت المجد”.

دحض الشائعات

الجدير بالذكر أن الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم، هو أول من كشف عن هذا اللقاء نقلًا عن مصادر فرنسية، بأن ماكرون يسعى لزيارة السيدة فيروز.

وكتب ريكاردو كرم عبر حسابه على تويتر: “بعض المصادر الصحافيّة الفرنسيّة تتداول نيّة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لقاء السيدة فيروز بمناسبة مئويّة لبنان خلال زيارته المُرتقبة إلى لبنان”.

وأردف كرم “هل سينجح في مسعاه ويُخرج أيقونة الشعراء والرمز الثقافي الأكبر في لبنان من عزلتها داحضاً كلّ الشائعات الّتي تتداولها أبواق مغرضة ومريضة؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.