العراق .. تصاعد مستمر بعدد إصابات كورونا .. والحصيلة تتجاوز 280 ألف

العراق يسجل 4254 إصابة جديدة بفيروس كورونا/ الجزيرة نت
0

كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الجمعة، عن تسجيلها 4254 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ما يرفع عدد الإصابات الكلي في العراق إلى 282672 حالة.

وأوردت الصحة العراقية في بيانها، حول الموقف الوبائي في العراق ، وفقاً للسومرية نيوز، رصد 67 حالة وفاة جديدة بكوفيد-19، ليصل عدد الوفيات في العراق 7881 حالة.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 3579 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا ، ليصل إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 217396 حالة، أي بنسبة (77 %).

وذكرت وزارة الصحة العراقية، أن عدد الحالات التي تحت العلاج 57395 حالة، بينما الحالات الموجودة في العناية المركزة 566 حالة.

وقال رياض عبد الأمير الحلفي مدير الصحة العامة بوزارة الصحة العراقية في وقت سابق من اليوم، إن نسبة شفاء المرضى المصابين بالفيروس التاجي في العراق بلغت 80 %.

وأضاف الحلفي، أن “الزيادة في عدد المتعافين وصلت لأكثر من 4000 حالة شفاء يوميا في بغداد والمحافظات، ما يشعر وزارة الصحة بالاطمئنان”.

وأوضح أن الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات مؤخراً تعود لارتفاع عدد المسحات التي تجرى بشكل يومي والتي وصل عددها إلى ال 25 ألف مسحة.

موجة كورونا ثانية تضرب العراق

وتابع الحلفي، بقوله: ” أنه سيكون هناك موجة ثانية ستأتي حينما تنكسر الموجة الاولى ويصبح المنحني مسطحاً وينخفض الى مستوى معين ضمن معدلاته الطبيعية، وبالتالي تظهر موجة جديدة خلال شهر تشرين الاول المقبل، وهي الموجة الخريفية التي قد تسبب ارتفاع معدلات الاصابة” .

صعوبة معرفة التعداد السكاني في ظل الجائحة

وعلى صعيد متصل، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي في وقت سابق من اليوم، بأن تأجيل إجراء التعداد السكاني في العراق جاء نتيجة لأسباب مالية وصحية تتعلق بفيروس كورونا.

وأضاف الهنداوي بأن ” السبب الصحي مرهون بتطورات تأثير جائحة كورونا ، إذ إن إجراء التعداد السكاني يتطلب تجمعات، ووجود 150 ألف شخص يتحركون لتسجيل البيانات، وستكون هناك عملية اختلاط، ما سيتسبب في انتشار العدوى بين الناس “.

وأضاف: ” بعد أخذ رأي وزارة الصحة أكدت عدم إمكانية إجراء هذه الفعاليات في ظل وجود الوباء، كما أن السبب الثاني يتعلق بالجانب المالي، الذي يحتاج إلى موازنة لا تقل عن 60 مليار دينار عراقي (نحو 48 مليون دولار) لتنفيذ التعداد “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.