القصف الأميركي .. اتهامات تطال كردستان بالتعاون مع أميركا

القصف الأميركي
0

اتهمت بعض القوى السياسية في حكومة بغداد نظيرتها الكردية بالتعاون مع واشنطن و تزويدها بمعلومات استخباراتية ساهمت في القصف الأميركي .

حيث قال  صباح العكيلي أحد الخبراء الأمنيين في بغداد أن المتعاون الأول و الرئيس الذي أمد القوات الأميركية بالمعلومات اللازمة بالقصف الأميركي ، هو الإقليم الكردي ، وفقاً للمعلومة .

و أضاف  ” النفي الأخير الذي اعلنه المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي بعدم اعتماد المعلومات الاستخبارية العراقية و أنها مازالت بطور التحقيق مجرد رفع الغطاء عن التعاون الكردي مع الاستخبارات الامريكية ” .

و أوضح العكيلي أن ” لجنة الامن والدفاع النيابية مدعوه الى فتح تحقيق مع الحكومة للوقوف على حقيقة التصريح وهل ان الحكومة لديها علم مسبق بالعملية وماهي الجهات التي زودت بالمعلومات وتسميتها ” .

العراق يكذب ما قاله وزير الدفاع الأمريكي حول وجود تنسيق لضرب سوريا

أعرب العراق، الجمعة، عن تفاجئه من تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، حول وجود تنسيق وتبادل للمعلومات لاستهداف مواقع داخل سوريا.

وفي بيان، أصدرته الوزارة، يوم أمس الجمعة ، قالت: إنها “تستغرب ما ورد في تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والمتعلقة بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع داخل الأراضي السورية”.

وأشارت الدفاع العراقية في بيانها إلى أنها في الوقت الذي تنفي فيه حصول ذلك، تؤكد أن تعاونها مع قوات التحالف الدولي منحصر بالهدف المحدد لتشكيل هذا التحالف، والخاص بمحاربة تنظيم داعش، وتهديده للعراق، بالشكل الذي يحفظ سيادة العراق وسلامة أراضيه.

وعقب قصف الجيش الأمريكي لأراضٍ سورية، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن ” القوات الأمريكية نفذت الضربة استناداً إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي” .

وقال أوستن أنه ” نصح الرئيس جو بايدن بتنفيذ غارة على هدف معادٍ في سوريا “.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي في تصريحات صحفية، الجمعة: ” واثقون من أن الهدف تابع للميليشيات نفسها المسؤولة عن هجوم أربيل ، قلنا مرارا إننا سنرد وفق جدول زمني ، نحن نعلم ماذا ضربنا وأنا واثق من الهدف الذي سعينا وراءه ” .

ونفذت الجيش الأمريكي، فجر يوم أمس ، عدة غارات جوية استهدفت بنى تحتية تستخدمها فصائل مسلحة موالية لإيران في شمال شرق سوريا.

من جانبه ، قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في بيان أن ” عملية القصف هذه هي عملية دفاعية، والضربات دمرت بنى تحتية عديدة تقع في نقطة حدودية تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران وخصوصا كتائب حزب الله” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.