بوريطة : علاقة المغرب وإسرائيل “قائمة” حتى قبل إعلان ترامب

وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة
0

وصف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة علاقة بلاده مع إسرائيل بأنها بالأصل “طبيعية”، معتبراً أن الرباط استأنفت العلاقات مع تل أبيب لأنها بالأساس هي قائمة.

جائ ذلك، خلال مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، بحسب شبكة سكاي نيوز عربية.

وقال بوريطة : “من وجهة نظرنا، نحن لا نتحدث عن إقامة علاقات لأن العلاقات كانت أصلا طبيعية، نحن نتحدث عن استئناف للعلاقات بين البلدين كما كانت سابقاً، لأن العلاقة كانت قائمة دائماً. لم تتوقف أبداً”، على حد تعبيره.

كما أشاد وزير الخارجية المغربي بالعلاقات التي تجمع بلاده بإسرائيل، بقوله: إن “العلاقات بين إسرائيل والمغرب مميزة. للمغرب تاريخ مهم مع الطائفة اليهودية، تاريخاً خاصاً في العالم العربي”.

وأشار بوريطة إلى أن “الملك والملوك السابقون، بينهم الحسن الثاني، كانوا يحترمون اليهود ويحمونهم. العلاقات بين المغرب واليهود كانت علاقات مميزة لا يمكن إيجاد مثيل لها في أي بلد عربي آخر”.

وأعلن الرئيس الأمريكي المنهية ولايته دونالد ترامب يوم الخميس الماضي، عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما وإقامة علاقات دبلوماسية، واعترافه بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد خريطة جديدة للمغرب

واعتمدت الولايات المتحدة خارطة جديدة للمغرب تضم الصحراء الغربية، وذلك بعد أيام من إعلان إدارة الرئيس دونالد ترامب لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وكشف سفير الولايات المتحدة لدى المغرب ديفيد فيشر في تغريدة له أن الخريطة الجديدة ستقدم “كهدية” للعاهل المغربي الملك محمد السادس “تقديراً لقيادته الجريئة ولدعمه المستمر والقَيِّم للصداقة العميقة بين البلدين”.

وقال فيشر في لقاء صحفي: ” يسعدني أن أقدم خريطة المملكة المغربية المعتمدة رسميا من قبل الحكومة الأمريكية”، وذلك بعد يومين من اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على صحراءه”.

من جانبه، قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني في تغريدة له ، إن “مختلف المصالح الفدرالية الأمريكية ومختلف السفارات والقنصليات تلقت أمس الخريطة الجديدة للمغرب والمعتمدة من قبل الإدارة الأمريكية: تحمل اسم المغرب على كامل ترابه من طنجة الكويرة، وتزيل الخط الوهمي الفاصل وتتخلى عن لفظ: الصحراء الغربية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.