تريليوني دولار .. شركة آبل الأميركية الأعلى قيمة في التاريخ

2 تريليون قيمة شركة آبل
0

أعلنت العديد من النشرات الاقتصادية العالمية عن وصول شركة آبل الأميركية إلى إنجاز تاريخي حيث بلغت قيمتها السوقية تريليوني دولار .

لتصبح بذلك أول شركة أميركية تطرح للتداول العام تصل إلى هذه القيمة الضخمة ، و تعادل بذلك ميزانية عدة دول أوروبية مجتمعة .

وتفوقت آبل على منافسيها التقليدين داخل الولايات المتحدة ، بما في ذلك مايكروسوفت، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.7 تريليون دولار، وأمازون بقيمة 1.6 تريليون دولار، وشركة ألفابت  بقيمة 1.1 تريليون دولار، وفيسبوك بقيمة 761 مليار دولار.

وذكرت التقارير أن نسبة مبيعات الشركة زادت بنسبة 55% في 2020 ، بينما ارتفع سهم آبل 106 % منذ 23 آذار ، أي في الفترة التي شهدت ركود للسوق العالمية .

ويشار إلى أن آبل كانت أول شركة تصل إلى قيمة 1 تريليون دولار أميركي وضلك في عام 2018 ، لتعود اليوم وتسجل رقم قياسي جديد في هذا المجال ( تريليوني دولار ) .

وعالمياً ، تفوقت الشركة الأميركية على شركة النفط السعودية أرامكو من حيث قيمة التداول العالمي ، حسبما ذكرت قناة الجزيرة .

وفي سياق متصل ، تتعرض الشركات السابقة ( فيسبوك ، غوغل ..) التي تتخذ من أميركا مقراً لها لحملة قضائية يقوضها مكتب الرئاسة الأميركية .

بدأت القصة عندما قامت إدارة موقع تويتر بالقيام بعملية تدقيق لإحدى تغريدات ترامب والتي تتعلق بالتصويت عبر البريد .

ليبدي اللأخير انزعاجه من هذه العملية ، ويهدد الشركة بتعديل القانون رقم 230 والقاضي بإخلاء مسؤولية الشركات من المحتوى الذي ينشره المستخدمون .

ونفذ ترامب تهديده بتوقيعه على أمر تنفيذي يهدف إلى إلغاء بعض جوانب الحماية القانونية الممنوحة لشركات التواصل الاجتماعي ،متذرعاً بأن مواقع التواصل “لاحدود لسلطتها “، وذلك من أجل تسهيل ملاحقتها ومقاضاتها .

الأمر الذي سيؤثر على نظام العمل للمواقع الأكثر رواجاً في العالم ويضيق الخناق عليها ، مما دفعها إلى الوقوف جميعها بوجه السياسة التعسفية للإدارة الأميركية .

حيث قامت بتوجيه مذكرة قضائية إلى المحكمة ضد الأمر التنفيذي الذي تقدم به ترامب في وقت سابق ، والذي وصفته المستشارة العامة للمجموعة  أفيري غاردينر “بأنه غير دستوري ” .

ورفعت المذكرة عن طريق شركة “سي دي تي” مركز الديمقراطية والتكنولوجيا ، وهو مجموعة تكنولوجية يشارك في إدارتها كل من فيسبوك وتويتر وغوغل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.